قناة التليفزيون العربي - تداعيات رد بري على السفير الأميركي ودلالات التصعيد الإسرائيلي في جنوب لبنان القدس العربي - الاتحاد الإيراني يتهم الولايات المتحدة بسحب حصته من تذاكر مباريات المونديال يني شفق العربية - تركيا تكمل استعدادات افتتاح معبر إصلاحية السككي مع سوريا وكالة سبوتنيك - طلاب يكتشفون فيلا رومانية تحت مدرستهم في إيطاليا Independent عربية - تقليص موازنة الأبحاث الصحية الأميركية يهدد الإنسان والكوكب الجزيرة نت - كيف ستغير التطبيقات الذكية تجربة حضور مباريات كأس العالم؟ CNN بالعربية - شاهد.. ترامب يعلن قرب التوصل لاتفاق بين إيران وإسرائيل.. ويعلق على سقوط مروحية بهرمز فرانس 24 - ضربات إيرانية إسرائيلية متبادلة.. كيف تم احتواء الوضع؟ وهل يمكن أن يتكرر؟ وكالة الأناضول - الضفة.. وقفة في البيرة تطالب بلجم انتهاكات إسرائيل بحق الأسرى التلفزيون العربي - الرئيس الصيني في بيونغيانغ.. رسائل استراتيجية وتعهدات اقتصادية
عامة

التوت يتصدر قائمة الأطعمة الغنية بمركبات مفيدة للقلب

Euronews عــربي
Euronews عــربي منذ 1 ساعة

يتعين أن يقوم أي نظام غذائي صحي على توازن بين البروتينات والألياف والكربوهيدرات وغيرها من المغذيات الموجودة في الأطعمة والمشروبات.كل واحد من هذه المركبات يوفر فوائد مختلفة للجسم، وهناك حد أدنى معين ...

يتعين أن يقوم أي نظام غذائي صحي على توازن بين البروتينات والألياف والكربوهيدرات وغيرها من المغذيات الموجودة في الأطعمة والمشروبات.

كل واحد من هذه المركبات يوفر فوائد مختلفة للجسم، وهناك حد أدنى معين يجب أن يستهلكه الناس للحفاظ على صحة جيدة.

أحد المكونات الأقل شهرة هي الفلافانولات، وهي مجموعة من المركبات النباتية الطبيعية التي تعمل بوصفها مضادات للأكسدة.

تدعم الفلافانولات صحة القلب، وقد أظهرت أبحاث سابقة أن تناول 500 ميليغرام يوميا يقلل بشكل ملحوظ من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

لكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة" Food and Function" (المصدر باللغة الإنجليزية) حللت بيانات أكثر من 30.

000 مشارك في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وخلصت إلى أن الالتزام بالإرشادات الغذائية الحالية، مثل تناول أي خمس حصص عشوائية من الفاكهة أو الخضروات يوميا، لا يكفي للوصول إلى مستويات مفيدة من الفلافانولات.

قال الدكتور خافيير أوتافياني، المؤلف الرئيسي للدراسة: " يمكن للفلافانولات أن تقلل بشكل كبير من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن فقط إذا تناولت منها كمية كافية".

وأضاف: " يفترض معظم الناس أن تناول الكثير من الفاكهة والخضروات يغطي هذا الجانب، لكن ما تُظهره هذه الدراسة هو أن الخيارات المحددة التي تقوم بها أهم بكثير من إجمالي الكمية".

ووجد الباحثون أنه من بين المشاركين الذين يتبعون التوصيات الحالية لتناول الفاكهة والخضروات وأنماط التغذية الصحية، أقل من 25% فقط يستهلكون ما لا يقل عن 500 غرام يوميا.

كما تبين أنهم بالكاد وجدوا أي فرق في استهلاك الفلافانولات بين المشاركين ذوي الاستهلاك المرتفع والمنخفض من الفاكهة والخضروات.

كيف يمكن أن يتضمن النظام الغذائي الصحي كميات كافية من الفلافانولات؟توجد الفلافانولات في الفواكه مثل التفاحيات والتوت والثمار ذات النوى، وفي الخضروات مثل فاصوليا" بينتو" والفاصوليا الحمراء والفول العريض.

كما توجد أيضا في الشاي والمنتجات المشتقة من الكاكاو.

قال أوتافياني: " يمكن لإضافة حفنة من التوت الأسود، أو تفاحة كاملة، أو كوب واحد من الشاي الأخضر مع وجبتك أن تُحدث فرقا حقيقيا في كمية هذه المركبات المفيدة التي تتناولها وتمتصها من الغذاء".

ما الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من الفلافانولات؟لا تحتوي كل الفواكه والخضروات على الكمية نفسها من الفلافانولات.

وفي ما يلي أغنى المصادر:البرقوق (500 غرام) - 450 ميليغرامالتوت البري" كرانبيري" (250 غرام) - 300 ميليغرامالتوت الأسود (200 غرام) - 250 ميليغرامالشاي الأخضر (250 ميليلتر، كوب واحد) - 200 ميليغرامالفول العريض/الفول" الفا" (80 غرام) - 140 ميليغرامالكرز (400 غرام، حوالي 30 حبة) - 130 ميليغرامالتفاح مع القشرة (تفاحة متوسطة واحدة) - 110 ميليغرامالفراولة (200 غرام) - 90 ميليغرامالتوت الأزرق" بلوبيري" (150 غرام، علبة صغيرة واحدة) - 80 ميليغرامفاصوليا" بينتو" (40 غرام، ملعقتان كبيرتان جافتان) - 70 ميليغراموقال البروفيسور غونتر كونله من جامعة ريدينغ: " تُوفر الفواكه والخضروات المختلفة فوائد غذائية متباينة تتجاوز الفيتامينات والمعادن، ومع تعمق فهمنا لهذه المركبات، تتاح فرصة حقيقية لجعل الإرشادات الغذائية أكثر تحديدا وفعالية".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك