إعلام العرب - زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب إيران ⋆ Arabs Media قناة الغد - ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان إلى 3666 قتيلًا العربية نت - إغلاق عيادة تجميل شهيرة تديرها "مسجلة خطر" في مصر قناة القاهرة الإخبارية - المفاوضات مع إيران.. توتر علاقة ترامب ونتنياهو | عرض تفصيلي مع أميمة تمام الليوان - إعادة تسخين الطعام أكثر من مرة ليست ممارسة آمنة قناة الشرق للأخبار - أوروبا.. ميثاق الهجرة المُعدل يدخل حيز التنفيذ يوم الخميس قناة الجزيرة مباشر - نقاش الساعة - سيناريوهات الرد الأمريكي على حادث المروحية الأباتشي قرب هرمز قناة التليفزيون العربي - تهم بالتحرش تلاحق المدعي العام للمحكمة الجنائية كريم خان.. هل هي مكيدة إسرائيلية انتقاما لنتنياهو؟ Independent عربية - أطفال جنوب السودان يقتاتون على أوراق الشجر قناة الغد - الشرق الأوسط في حالة «حرب سائلة».. سلام دائم أم انفجار كبير؟
عامة

توقيت الطعام.. كيف يساهم بضبط سكر الدم؟

التلفزيون العربي
1

أشارت دراسة حديثة نُشرت في دورية" نيوترينتس" إلى أنّ موعد تناول الطعام لا يقلّ أهمية عن نوعية الطعام فيما يتعلّق بالتحكّم في مستويات السكر في الدم، خاصّة لدى الأفراد الذين يُعانون من السمنة.وتُظهر ا...

أشارت دراسة حديثة نُشرت في دورية" نيوترينتس" إلى أنّ موعد تناول الطعام لا يقلّ أهمية عن نوعية الطعام فيما يتعلّق بالتحكّم في مستويات السكر في الدم، خاصّة لدى الأفراد الذين يُعانون من السمنة.

وتُظهر النتائج التي نشرها موقع" نيوز ميديكال"، أنّ إطالة الفترة الزمنية بين تناول وجبة العشاء وموعد النوم، أو تأخير وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ، قد يُسهمان في تحسين مؤشرات الغلوكوز الليلية.

واعتمدت الدراسة على مراقبة 44 بالغًا يُعانون من السمنة، حيث خضعوا لثلاثة أنظمة غذائية لمدة 12 أسبوعًا.

يعتمد الأول على الأكل المُقيّد زمنيًا، إذ يُسمح بالأكل لمدة 8 ساعات في اليوم فقط.

أمّا النظام الثاني فيعتمد على تقليل السعرات اليومية بنسبة 15%، فيما يعتمد النظام الثالث على الأكل الحر.

واستخدم الباحثون أجهزة مراقبة الغلوكوز المستمرة (CGM) وأدوات مُتخصّصة لقياس توقيت النوم والأكل قبل وبعد التدخّل.

فوائد العشاء المبكر والإفطاء المتأخروكشفت النتائج عن علاقة واضحة بين الفواصل الزمنية بين الوجبات والنوم وبين استقرار سكر الدم.

وتبيّن أنّ كل ساعة إضافية من الفاصل الزمني بين وجبة العشاء وموعد النوم ترتبط بانخفاض مستويات الغلوكوز أثناء الليل.

ويؤكد الباحثون أنّ تناول الطعام في وقت متأخر من المساء يرتبط سابقًا بمخاطر أعلى للإصابة بالسمنة بنسبة 12%، وارتفاع السكر الصائم بنسبة 65%.

كما وجد الباحثون أنّ زيادة الفاصل الزمني بين الاستيقاظ وأول وجبة في الصباح تحسن مؤشرات الغلوكوز ليلًا، لكنها في المقابل قد تزيد من احتمالية انخفاض السكر عن المعدل الطبيعي (نقص سكر الدم)، مما يتطلب حذرًا.

ويؤكد القائمون على الدراسة أنّ إطالة الفاصل الزمني قبل النوم قد تكون استراتيجية أكثر عملية وأمانًا للأفراد المُعرضين لخطر نقص سكر الدم، مقارنة بتأخير وجبة الإفطار.

ومع ذلك، أشار الباحثون إلى ضرورة تخصيص استراتيجيات توقيت الطعام بناءً على الملف الشخصي لكل فرد ومخاطره الصحية.

ونظرًا لأنّ المشاركين في الدراسة كانوا من غير المصابين بالسكري، فقد شدّد الباحثون على أن هذه النتائج استكشافية، ولا يمكنها إثبات علاقة السبب والنتيجة بشكل قاطع، ودعوا إلى إجراء مزيد من البحوث التي تشمل مقاييس دقيقة للساعة البيولوجية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك