روسيا اليوم - في تطور خطير.. حاخامات يعلنون "تمردا" ضد الجيش الإسرائيلي روسيا اليوم - "أضاعوا أكبر حلم في حياتي".. الحكم عمر أرتان يكشف كواليس احتجازه في الولايات المتحدة قبل ترحيله Independent عربية - 11 قتيلا بضربات إسرائيلية في صور مع تواصل القصف على جنوب لبنان إعلام العرب - فيفا يحسم هوية حكام افتتاح كأس العالم 2026 CNN بالعربية - إيران: إطلاق صواريخ ومسيّرات ضد أهداف أمريكية بالمنطقة العربي الجديد - ربع قائمة فوربس 2026 من المهاجرين... ما هي بلدانهم الأصلية؟ قناة القاهرة الإخبارية - نشرة أخبار الثانية عشرة صباحا من القاهرة الإخبارية CNN بالعربية - أول تعليق لترامب بشأن الضربات الأمريكية ضد إيران ردًا على إسقاط "الأباتشي" قناة التليفزيون العربي - الصين تحذر من إشعال فتيل الحرب مجددا.. رسالة عاجلة من بكين لأطراف النزاع قناة التليفزيون العربي - بيتر روف: بإمكان أميركا محو النظام الإيراني وترمب لمح لذلك ولهذا لم يقدم على هذه الخطوة
عامة

نظام غذائي يقلل التهابات الكبد

الغد
الغد منذ 1 ساعة

أظهرت دراسة نشرها موقع" روسيا اليوم" عن مجلة" Food & Function"، أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يحدث تأثيرات إيجابية على صحة الكبد ويقلل من الالتهابات. اضافة اعلانحلل الباحثون بيانات 37 دراسة عشوا...

أظهرت دراسة نشرها موقع" روسيا اليوم" عن مجلة" Food & Function"، أن النظام الغذائي الغني بالبروتين يحدث تأثيرات إيجابية على صحة الكبد ويقلل من الالتهابات.

اضافة اعلانحلل الباحثون بيانات 37 دراسة عشوائية تتعلق بالنظام الغذائي وتأثيره على الصحة، وأظهرت النتائج أن النظام الغذائي الذي يحتوي على مستويات عالية من البروتين يسهم في خفض مستويات إنزيمي الكبد ALT وGGT، وهما مؤشران على تلف الكبد، كما لوحظ أنه يحدث انخفاضا معتدلا في مستوى البروتين المتفاعل C، وهو مؤشر رئيسي على الالتهاب الجهازي، ما قد يساعد على الوقاية من الاضطرابات الأيضية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي المقابل، لم يحدث هذا النظام الغذائي تغييرات في مستويات IL-6 وTNF-α، مما يشير إلى أن تأثير هذا النظام انتقائي لبعض مؤشرات الالتهاب دون غيرها.

وتبين للعلماء أن التأثير الأكبر لهذا النظام الغذائي يكون ملحوظا عندما يطبق لمدة لا تتجاوز 12 أسبوعا، وعندما تشكل البروتينات 30% أو أكثر من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

يؤكد الباحثون أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين قد تجمع بين فوائدها للكبد والحفاظ على كتلة العضلات والتحكم في الوزن، لا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو عوامل الخطر الأيضية، لكنهم حذروا في الوقت نفسه من أن تأثيرات هذه الأنظمة عند اتباعها لفترات طويلة ما تزال غير معروفة، لذا هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيد الفوائد والسلامة.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك