أجرى اليوم السابع، جولة داخل غرفة التحكم بصوامع ادفو، بمحافظة أسوان، أحد اكبر المواقع التخزينية بجنوب الصعيد، حيث تتواصل أعمال توريد محصول القمح المحلي لموسم 2026 بجميع مراكز وقرى المحافظة، وذلك في إطار جهود الدولة لدعم المخزون الاستراتيجي وتعزيز منظومة الأمن الغذائي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
يقول المهندس" علاء سيد عبد العال" مدير صوامع ادفو المركزية، ل" اليوم السابع" أنه مع موسم التوريد الحالي، تشهد صوامع ادفو، تدشين غرفة تحكم أتوماتيك، حيث يمكن التحكم الآلي، وعن بعد، في طريقة التخزين ومن داخل غرفة الكونترول أيضا، يمكن اختيار الخلية المراد التخزين فيها، مما يتيح اليسر والسهولة في التعامل، بالاضافة الي تلافي اي اعطال، فضلا عن سهولة التدخل للصيانة.
حيث كان التدخل في الماضي يدويا.
سعة شون مطاحن إدفو 60 ألف طنوتبلغ سعة شون مطاحن إدفو نحو 60 ألف طن، حيث تحتوي علي بنكر سعته 30 ألف طن، وصوامع سعتها 30 الف طن وتتكون من 6 خلايا السعة التخزينية لكل خليه 5 آلاف طن حيث تتدفق الأقماح المحلية من كافة أنحاء اسوان، والمحافظات المجاورة.
المعدل المتصاعد من التوريدمن ناحية أخري تحافظ محافظة أسوان، علي المعدل المتصاعد من التوريد، دعمًا لتوجهات الدولة في تعزيز الأمن الغذائي وزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، ضمن موسم الحصاد.
حيث يواصل المزارعون في كافة أنحاء محافظة أسوان، حصاد وتوريد محصول القمح للمواقع التخزينية، وذلك في ظل منظومة متكاملة من التيسيرات والحوافز المالية التي أقرتها الدولة لدعم المزارع المصري.
وموسم الخير ينتظره أبناء محافظة أسوان، من عام إلى آخر، حيث تزرع مساحات كبيرة من محصول القمح، يتم توريدها إلى الصوامع والشون والبناكر المختلفة بمحافظة اسوان، ثم تطحن داخل المطاحن، ومنها مطاحن ادفو، وكوم امبو, واسوان، كما توجد صوامع كبيرة تُعد من أكبر مواقع التخزين وهي صوامع ادفوويعد موسم حصاد القمح بزراعات أسوان، من أهم المواسم لدي المزارعين، و يشهد فرحة وتعاون من جميع المزارعين في عملية"، الحصاد" وذلك قبل تسليمه للصوامع والشون الجاهزة لاستلامه وتخزينه، وسط استعدادات كبيرة لمديريات التموين والزراعة بمحافظة أسوان، للتسهيل علي المزارعين.
حيث يعمل اللالاف من العمال في اعمال الحصاد والتوريد.
وتقوم المواقع التخزينية على مستوى المحافظة بإستلام الكميات الموردة من أجل تحقيق الخطة الطموحة للوصول بالمستهدف من" الذهب الأصفر" إلى 600 ألف طن وذلك بعد أن تم زيادة المساحات المنزرعة بمحصول القمح إلى 421 ألف فدان.
نحو تحقيق الإكتفاء الذاتىو تسير مصر بخطى ثابتة نحو تحقيق الإكتفاء الذاتى من القمح، ودعم منظومة الأمن الغذائى بما يتماشى مع توجهات الدولة لتعظيم الإنتاج المحلى وتقليل الإعتماد على الإستيراد، فضلاً عن أهمية إستفادة المزارعيين من مبادرة وزارة الزراعة بتوفير السماد البديل لمساهمته فى تخفيض التكلفة، وسهولة الحصول عليه.
7 مواقع تخزينية بنطاق محافظة أسوانومن جانبه كان قد أوضح المهندس مايكل ألفى مدير فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بأسوان، بأنه يتم تنفيذ ضوابط فرز وإستلام كميات القمح المحلية الموردة على مستوى 7 مواقع تخزينية بنطاق محافظة أسوان بسعة تصل إلى 167 ألف طن.
وأشار مايكل ألفى بأنه يتم التأكيد من إنتظام العمل داخل كافة المواقع الخاصة بإستلام القمح وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة بمديرية التموين، بالتزامن مع بدء موسم الحصاد لعام 2026، وتوريد القمح المحلى من المزارعين والشركات فى منتصف إبريل الجارى.
وأضاف مدير فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بأنه يتم تنفيذ المرور على المواقع التخزينية لمتابعة تنفيذ الضوابط المقررة وتذليل أى عقبات لإنتظام سير العمل وذلك وفق خطة متكاملة تستهدف سحب العينات والفحص المعملى لكل شحنة لتنفيذ المعايير المنظمة لعمليات التوريد بالصوامع والشون والبناكر على مستوى المحافظة.
موسم استلام القمح المحلى لعام 2026على جانب اخر تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية في استلام القمح المحلى من المزارعين من خلال أكثر من 400 نقطة متنوعة ما بين صوامع وشون حديثة ومراكز تجميع على مستوى الجمهورية، لاستلام القمح المحلى من، بما يضمن تسهيل إجراءات التوريد على المزارعين وتقليل التكدسات وتحقيق انسيابية في استقبال الأقماح المحلية.
وتستهدف وزارة التموين، خلال موسم القمح 2026 استلام نحو 5 ملايين طن من القمح المحلي لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي، وتقليل الكميات المستوردة.
الدولة المصرية تضع ملف القمح على رأس أولوياتهاوتضع الدولة المصرية ملف القمح على رأس أولوياتها باعتباره ركيزة أساسية للأمن القومي الغذائي، نظراً لأهمية هذا المحصول الاستراتيجي الذي يدخل في العديد من الصناعات الغذائية وعلى رأسها رغيف الخبز، وبلغت المساحة المنزرعة هذا العام 3.
7 مليون فدان لأول مرة، بزيادة قدرها 600 ألف فدان عن العام الماضي.
وتستهدفىالدولة استلام 5 ملايين طن من القمح المحلي من المزارعين خلال هذا الموسم، وسط حرص الدولة على دعم الفلاح، حيث تجلى ذلك في توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة سعر التوريد إلى 2500 جنيه للأردب، لضمان تحقيق عائد اقتصادي مجزٍ للمزارعين وتشجيعهم على زيادة معدلات التوريد.
التحكم في الخلايا الكترونيامدير صوامع ادفو يتحدث لليوم السابع.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك