واصلت حاضنة «مسار» بجامعة سوهاج تنفيذ فعاليات برنامج «فتيات الأرض»، والذي استهدف الوصول إلى الفتيات والسيدات داخل القرى والتجمعات الريفية بمراكز المراغة وطهطا وساقلته، بهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال والتعاونيات الإنتاجية المرتبطة بالتكتلات الزراعية بالمحافظة، في إطار جهود الجامعة لدعم التمكين الاقتصادي للمرأة وتعزيز دورها في التنمية المحلية.
وأكد رئيس الجامعة استفادة نحو 500 فتاة وسيدة من هذا البرنامج.
الجامعة لا تكتفي بتقديم التعليم الأكاديميوأكد الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج أن برنامج «فتيات الأرض» يُمثّل نموذجًا عمليًا لربط الجامعة باحتياجات المجتمع المحلي، موضحًا أن الجامعة لا تكتفي بتقديم التعليم الأكاديمي، بل تسعى إلى بناء قدرات المواطنين وتمكينهم اقتصاديًا من خلال برامج نوعية تستجيب لاحتياجات كل منطقة وتستثمر المزايا النسبية التي تتمتع بها المحافظة، مشيدًا بالشراكة مع مؤسسة إنرووت للتنمية في تنفيذ مثل هذه البرامج التي تساهم في خلق فرص حقيقية للتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية، مضيفا أن الجامعة تتطلع إلى أن يثمر البرنامج عن تأسيس نماذج ناجحة من التعاونيات النسائية القادرة على تحقيق الاستدامة، بما ينعكس إيجابيًا على الأسر والمجتمعات المحلية، ويساهم في دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر.
جولات تدريبية ميدانية بمراكز المراغةمن جهته، أوضح الدكتور أشرف عكاشة، مدير حاضنات «مسار»، أنّ البرنامج نجح خلال مرحلته الأولى في تنفيذ 10 جولات تدريبية ميدانية بمراكز المراغة وطهطا وساقلته، استفادت منها 500 فتاة وسيدة، حيث تناولت التدريبات مفاهيم ريادة الأعمال الزراعية، والتعاونيات الإنتاجية، ودور المرأة في قيادة المشروعات الاقتصادية، مضيفا أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ معسكر تدريبي متخصص لـ400 فتاة من المشاركات، يتم خلاله تدريبهن على إعداد نماذج الأعمال وتطوير أفكار المشروعات المرتبطة بتكتلات البصل واللوف في إطار إنشاء تعاونيات إنتاجية مستدامة، على أن يتم اختيار أفضل الفرق لتلقي الدعم اللازم لتأسيس وإشهار التعاونيات الخاصة بها وتنفيذ مشروعاتها على أرض الواقع.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك