كشفت إيران، الاثنين، عن تصدير 36 مليون برميل من النفط الخام خلال خمسة أيام، منذ دخول مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة حيز التنفيذ في 18 حزيران الجاري، وذلك عقب انتهاء الجولة الأولى من المحادثات بين الجانبين في سويسرا.
ونقلت وكالة" مهر" الإيرانية للأنباء أن صادرات النفط الإيرانية بلغت 36 مليون برميل منذ 18 حزيران، وهو اليوم الذي أعقب توقيع مذكرة التفاهم، وحتى يوم الاثنين.
وقبل اندلاع الحرب الأميركية الإسرائيلية في شباط الماضي، كانت إيران تنتج نحو 3.
3 ملايين برميل من النفط يومياً، فيما كانت تصدر قرابة مليوني برميل يومياً.
لكن الصادرات انخفضت إلى أقل من مليون برميل يومياً خلال فترة الحرب، نتيجة استهداف البنية التحتية الإيرانية، فضلاً عن الحصار البحري الأميركي.
جولة أولى من المفاوضات في سويسراوجاء الإعلان الإيراني غداة انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية الإيرانية التي عُقدت الأحد في منتجع بورغنشتوك السويسري، ضمن إطار" مذكرة تفاهم إسلام آباد"، التي تهدف إلى إنهاء الحرب الأيركية الإسرائيلية على إيران بصورة دائمة.
وكانت طهران وواشنطن قد أعلنتا في 14 حزيران الجاري التوصل إلى تفاهم يضم 14 بنداً بوساطة باكستانية، بهدف وقف الحرب وتسوية الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.
وحمل الاتفاق اسم" تفاهم إسلام آباد"، ودخل حيز التنفيذ في 18 حزيران، بعد توقيعه إلكترونياً من قبل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان والرئيس الأميركي دونالد ترمب.
ويتضمن التفاهم مجموعة من البنود المرتبطة بإنهاء الحرب، بما في ذلك على الساحة اللبنانية، إضافة إلى إعادة فتح مضيق هرمز ورفع الحصار البحري الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك