قناة الجزيرة مباشر - الرئيس عون يزود وفد لبنان بثوابت السيادة والانسحاب الكامل قبيل جولة واشنطن غداً قناة التليفزيون العربي - زلزال في موسكو وإغلاق المطارات.. كواليس أخطر هجوم جوي أوكراني وخطط الرد الروسية CGTN العربية - انعقاد اجتماع وزراء الخارجية العرب في الأردن لبحث تطورات الأوضاع الإقليمية روسيا اليوم - دعوة روسية لرصد موارد مشتركة للطوارئ في إطار "بريكس" روسيا اليوم - الجيش الإسرائيلي يوسع سيطرته إلى 70% من غزة ويخطط لـ"مدينة خضراء" في رفح بدعم أمريكي القدس العربي - مصادر لبنانية: الانسحاب التجريبي مناورة لإطالة أمد الاحتلال الإسرائيلي فرانس 24 - "ميتا" تعيّن الهندي كونال شاه رئيسا جديدا لـ"واتساب" روسيا اليوم - ارتفاع وفيات إيبولا في الكونغو إلى 267 حالة العربية نت - بلبلة بين السوريين حول العملة القديمة Independent عربية - 5 قتلى بضربة صاروخية أوكرانية في جنوب غربي روسيا
عامة

"أكسيوس": واشنطن تشرعن النفوذ الإيراني في لبنان وتقيد حركة إسرائيل

روسيا اليوم
روسيا اليوم منذ 1 ساعة

وقالت مصادر إسرائيلية لموقع" أكسيوس" إن المسؤولين الإسرائيليين يشعرون بالقلق من أن هذه التفاهمات الجديدة قد تقوض الجهود التي استمرت شهورا من قبل كل من واشنطن وتل أبيب لإضعاف" حزب الله" والحد من النفوذ...

وقالت مصادر إسرائيلية لموقع" أكسيوس" إن المسؤولين الإسرائيليين يشعرون بالقلق من أن هذه التفاهمات الجديدة قد تقوض الجهود التي استمرت شهورا من قبل كل من واشنطن وتل أبيب لإضعاف" حزب الله" والحد من النفوذ الإيراني في لبنان.

كما يقلقون بشكل أكثر إلحاحا من احتمال مواجهة ردود فعل أمريكية رافضة في كل مرة يرغبون فيها بتنفيذ ضربة على الأراضي اللبنانية، بالإضافة إلى الضغوط التي يمارسها الرئيس دونالد ترامب للانسحاب من جنوب لبنان، في وقت لا يزال فيه تهديد" حزب الله" قائما.

واشنطن تستضيف جولة جديدة من المفاوضات بين إسرائيل ولبنانتفاصيل مذكرة التفاهم والتداعيات على لبنانوتنص مذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران على أن كلا البلدين وحلفاءهما سينهون جميع الأعمال العدائية، بما في ذلك تلك الدائرة في لبنان، مع التزامهم بضمان السلامة الإقليمية والسيادة اللبنانية، والتي تعتبر إسرائيل أنها مهددة بفعل احتلالها المستمر لجنوب لبنان.

وشهدت الأيام التي تلت توقيع المذكرة عدة جولات من القتال، على الرغم من أن وقف إطلاق النار الأخير قد صمد منذ يوم السبت الماضي.

وكانت إيران قد هددت بإغلاق مضيق هرمز ومقاطعة محادثات سويسرا إذا استمرت الهجمات الإسرائيلية.

وعندما انطلقت المحادثات فعلياً يوم الأحد، كان لبنان أحد الملفات الرئيسية التي تم التطرق إليها.

واتفق الطرفان على تشكيل" خلية لتجنب التصادم" جديدة، بمشاركة لبنان والوسطاء الباكستانيين والقطريين، وذلك لضمان استدامة وقف إطلاق النار.

القلق الإسرائيلي من تقليص حرية العملوادعت مصادر إسرائيلية أن الاتفاقات الجديدة بين الولايات المتحدة وإيران بشأن لبنان تقوض التفاهمات السابقة التي تم التوصل إليها بين حكومة بنيامين نتنياهو وإدارة الرئيس السابق جو بايدن في عام 2024، والتي كانت قد باركتها إدارة ترامب الحالية.

وبموجب اتفاق وقف إطلاق النار في لبنان الذي توسطت فيه إدارة بايدن في نوفمبر 2024، احتفظت إسرائيل بحقها في التحرك ضد كل من التهديدات الوشيكة والتهديدات الناشئة التي يشكلها حزب الله.

أما في ظل الظروف الحالية، فإن حرية عمل إسرائيل تبدو مقتصرة على التهديدات الوشيكة فقط.

وبينما كانت آلية مراقبة وقف إطلاق النار السابقة تضم إسرائيل ولبنان والولايات المتحدة وفرنسا، فإن إسرائيل ليست مشاركاً مباشراً في الآلية الجديدة، بينما إيران مشاركة فيها.

علاوة على ذلك، كانت آلية المراقبة في عهد بايدن تركز على التنسيق لتفكيك البنية التحتية العسكرية لحزب الله في جنوب لبنان، في حين أن الآلية الجديدة ستركز على تجنب التصادم بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله.

نتنياهو قلق من الملف اللبناني أكثر من النوويوقال مصدر إسرائيلي إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، على الرغم من اهتمامه بالعناصر النووية للصفقة الأمريكية الإيرانية، إلا أنه يشعر بقلق أكبر بكثير حالياً بشأن الجزء المتعلق بلبنان، وذلك لأن التحركات الإسرائيلية ضد حزب الله تحظى بأهمية سياسية داخلية هائلة قبل انتخابات أكتوبر المقبل.

ووصف المصدر نتنياهو بأنه" هستيري" بشأن هذا الملف.

وفي الأيام الأخيرة، طلب نتنياهو من مقربه رون ديرمر، الذي غادر الحكومة قبل عدة أشهر، استخدام علاقاته داخل فريق الرئيس ترامب بشكل عاجل لمحاولة التأثير على المحادثات الأمريكية الإيرانية بشأن لبنان، وفقاً للمصدر نفسه.

وادعى المصدر أن تدخل ديرمر ساعد في دفع ترامب لنشر منشور على منصة" تروث سوشيال" هدد فيه بضرب إيران إذا لم تكبح جماح" حزب الله".

وأكد مسؤول أمريكي مشاركة ديرمر، وقال إن المفاوضين الأمريكيين في سويسرا تحدثوا معه عدة مرات يوم الأحد لإطلاعه على المحادثات الإيرانية والحصول على رأيه، مضيفا: " كنا شفافين معهم".

من جانبه، قال مسؤول لبناني إن الرئيس جوزيف عون مستعد لقبول الآلية الجديدة طالما كانت بقيادة الولايات المتحدة.

وقد أطلع نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس ومبعوث ترامب جاريد كوشنر الرئيس عون على آلية تجنب التصادم في مكالمة هاتفية يوم الاثنين.

وزعم مسؤول أمريكي كبير أن إيران كانت متورطة بعمق في لبنان لعقود، وأكد أن إسرائيل لا داعي للقلق بشأن الآلية الجديدة، لأن الولايات المتحدة موجودة في الآلية، وأن القناة المباشرة بين واشنطن وطهران بشأن لبنان ستخدم إسرائيل فقط.

ترامب حول رفض إسرائيل سحب القوات من لبنان: أعمل على حل المشاكل بما فيها تلك التي تتعلق بنتنياهوقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيعمل حل المشاكل العالقة" بما فيها تلك التي تتعلق بنتنياهو"، ومسألة مغادرة القوات الإسرائيلية لجنوب لبنان.

قاليباف: إيران لن تتخلى عن ملف سيادة لبنان حتى استكمال تثبيت وحدته وسلامة أراضيه والوصول إلى النتيجةأكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف أن بلاده ستواصل دعم الجهود الرامية إلى تثبيت سيادة لبنان على كامل أراضيه.

غضب إسرائيلي من وقف النار في لبنان: " بصقة" في وجه كل من حمى بيته طوال السنوات الثلاث الماضيةبعد الإعلان الأمريكي عن وقف إطلاق النار في الشمال، تلقت فرق الطوارئ في بلدات خط المواجهة إخطارا يفيد بأنه اعتبارا من يوم الأحد المقبل سيتم تسريحهم وتنتهي" مهمة فصائل الدفاع".

تقرير إسرائيلي عن اتفاق وقف النار مع لبنان: أيدينا مكبلة.

الجنود بط في حقل رمايةعلق المراسل العسكري في صحيفة" معاريف" العبرية آفي أشكنازي، على اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل و" حزب الله"، واصفا إياه بـ" الصفقة التي تذهب فيها لتكون صيادا فتتحول إلى فريسة".

" تسنيم" تكشف أبرز النقاط حول الجولة الأولى من المفاوضات: وحدة لمراقبة النزاع في لبنان بمشاركة إيراننشرت اللجنة الإعلامية لوفد المفاوضات الإيراني، أبرز النقاط والاتفاقات التي تمت في البيان الختامي لمحادثات سويسرا بين واشنطن وطهران، عقب انعقاد الجولة الأولى من هذه المفاوضات.

نتنياهو يؤكد بقاء الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان" طالما دعت الحاجة"شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن القوات العاملة في جنوب لبنان" تتمتع بحرية كاملة في التحرك" لصد أي تهديد، مؤكدا أنها ستبقى في" المنطقة الأمنية" طالما دعت الحاجة.

بن غفير يهدد بتحويل بيروت إلى بيت حانون ثانية ويطالب بإنهاء التهدئة (فيديو)قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إنه إن لم تكن إسرائيل آمنة فإن بيروت يجب أن تبدو مثل مدينة بيت حانون المدمرة في قطاع غزة.

" الأخبار": واشنطن تواجه صعوبات في إقناع إسرائيل بالانسحاب من لبنانكشفت مصادر دبلوماسية لصحيفة" الأخبار" اللبنانية عن تفاصيل جديدة حول المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، في شقها المتعلق بإبنهاء الحرب في لبنان والانسحاب الإسرائيلي.

ساعر: سنحترم وقف إطلاق النار في لبنان ما لم يخرقه" حزب الله"أكد وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر أن إسرائيل ستحترم وقف إطلاق النار في لبنان شرط ألا يخرقه" حزب الله"، وأن إسرائيل ليس لديها أي مطامع في الأراضي اللبنانية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك