قدم" تليفزيون اليوم السابع"، تقريرا مصورا من موسم حصاد العنب بمحافظة القليوبية بمزرعة لمحصول العنب بمحافظة القليوبية، والتى تعتمد على النظام الحديث في الري" بالتنقيط"، والالتزام بمعايير الجودة العالمية للتصدير للخارج ورفع اسم مصر عاليا، حيث تم التصدير لعدد من دول الاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا وروسيا وعدد من الدول العربية وغيرها.
العنب الأسود يتلألأ على الأشجار بمزارع القليوبيةفى البداية قال المهندس جمال أحمد، أحد المزرعة بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، إن المزرعة بدأت بزراعة صنف العنب ما بين" الأسود القاتم"، مشيرا إلى أنه يتم الإعداد للموسم من يناير من كل عام، من خلال التقليم لأشجار العنب، وتحديد عدد معين من الأفرع للتحكم فى أعداد" عناقيد" العنب بكل شجرة، حيث أن هناك أحد الأصناف تحمل 20 عنقود عنب، كل عنقود يتراوح وزنه ما بين 400 جرام إلى 500 جرام بمتوسط عدد حبات من 65 إلى 80 حبة بالعنقود الواحد.
عنب القليوبية.
تقديم أجود الأصناف للمواطن المصري قبل التصدير للخارجوكشف" جمال"، خلال حديثه لـ" اليوم السابع"، أنه يستهدف العنقود المفرغ حتى لا يحتوى أى عفن أو ذبابة، لرفع صورة مصر فى الخارج، موضحا أنه لا يقوم بتقديم أى نوع من الأسمدة أو المبيدات إلا إذا كان مسموح به دوليا ومدرج بالخطة، لتقديم منتج عالي الجودة للمواطن المصري قبل التصدير للخارج ورفع اسم مصر عاليا.
تطبيق نظام الري بالتنقيط في المزرعةوتابع، أنه يتم تحليل منتج العنب وجودة المياه التى يتم الرى بها بشكل دوري، موضحا أن نظام الرى بالتنقيط يوفر كميات كبيرة من المياه المهدرة إلى جانب التحكم بكمية المبيدات التى تستفيد بها شجرة العنب، كما يتم اتباع أساليب للوقاية خلال عملية الحصاد من ارتداء للقفازات الواقية للحفاظ علي المادة الشمعية الموجودة علي العنب والحفاظ علي جودته، بالإضافة إلي بدء عملية الحصاد في الصباح الباكر قبل ارتفاع درجات الحرارة، ونقله من الأرض للمبردات لنقله لمحطات التعبئة لتصديره للخارج.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك