مسقط في 24 يونيو 2026 /العُمانية/ بدأت اليوم أعمال برنامج التوجيه والإرشاد الأسري الثاني للعام التأهيلي 2025 / 2026، الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية، بالمركز الوطني للتوحد.
ويستهدف البرنامج أسر وأولياء أمور الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد.
ويسعى إلى تعزيز التعاون بين الأسرة والفريق الفني من خلال مناقشة التطور الذي وصل إليه الطفل خلال الفصل الماضي، ودعم التواصل بين الأسرة والطفل من خلال أنشطة تفاعلية.
ويناقش البرنامج أولويات التدخل خلال الفترة القادمة، وتمكين الأسر من المشاركة الفعالة كشريك أساسي في العملية التأهيلية من خلال تشجيع التواصل الفعال مع فريق العمل وتقديم ملحوظاتهم ومشاركتهم في تقييم التقدم، وتعزيز شعور الأسر بالتمكين والمسؤولية المشتركة في رحلة التأهيل، وتقديم توصيات للأسرة لتطبيقها مع ابنائهم خلال الاجازة، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي والتوعية لأسر الحالات.
وشمل البرنامج تقديم برامج تأهيلية ومهنية تسهم في تنمية مهاراتهم خلال الإجازة، بما يدعم استقلاليتهم ويعزز فرص تحويل مهاراتهم إلى مشروعاتهم منزلية بسيطة.
وتضمن البرنامج تدريب الأسر على استخدام استراتيجيات الدعم البصري والأدوات المساندة في البيئة المنزلية، إضافة إلى حلقات تطبيقية لتنمية المهارات الإدراكية والبصرية، وأنشطة تفاعلية جمعت الأطفال وأسرهم لتعزيز التواصل والتفاعل الاجتماعي.
كما تضمن تنفيذ جلسات إرشادية حول أساليب قراءة القصص للأطفال بما يتناسب مع فئاتهم العمرية، إلى جانب محاضرات توعوية تناولت الجوانب الطبية المرتبطة باضطراب طيف التوحد في مرحلة البلوغ.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك