BBC عربي - دونالد ترامب غاضب من حلف الناتو لرفضه دعم واشنطن في حرب إيران، وأسعار النفط تواصل الهبوط وكالة شينخوا الصينية - الصين تصدر وتطبق قواعد للتحقيقات المتعلقة بأمن سلاسل الصناعة والتوريد وكالة شينخوا الصينية - الكونغو الديمقراطية تسجل 1118 إصابة مؤكدة بالإيبولا و291 حالة وفاة الجزيرة نت - بالفيديو.. لقطة دخول نيمار إلى كأس العالم 2026 روسيا اليوم - نبض اليوم الـ15 من مونديال 2026.. العد التنازلي للأدوار الإقصائية Independent عربية - نشطاء من "أسطول الصمود" يروون تفاصيل صادمة عن "تعذيب قاسٍ وسادي" سكاي نيوز عربية - الأسبوع المقبل.. استئناف المحادثات الفنية بين واشنطن وطهران القدس العربي - الحرس الثوري: غير مقبول الإعلان عن مسار في مضيق هرمز دون تنسيق مع إيران قناة الجزيرة مباشر - Free Navigation and US Inspectors: Trump's Conditions for Unfreezing Iran's Assets قناة الشرق للأخبار - أهم الأمور التي تركز عليها السعودية في المباحثات مع إيران.. ألوان الشرق مع هاجر بيوض 24-06-2026
عامة

هجوم عنيف من بدو النقب على بن غفير على خلفية نيته تهديم المزيد من المنازل

روسيا اليوم
روسيا اليوم منذ 1 ساعة

نتنياهو: لقد جئنا لإعادة النقب إلى إسرائيل وهذا يعني الاستيطان بنطاق لم نعهده من قبلوحسب ما نقلت صحيفة" معاريف"، قال الأعضاء في مجلس القرى غير المعترف بها (هيئة شعبية تمثيلية تأسست عام 1997 بجهود من...

نتنياهو: لقد جئنا لإعادة النقب إلى إسرائيل وهذا يعني الاستيطان بنطاق لم نعهده من قبلوحسب ما نقلت صحيفة" معاريف"، قال الأعضاء في مجلس القرى غير المعترف بها (هيئة شعبية تمثيلية تأسست عام 1997 بجهود من السكان البدو في منطقة النقب، وذلك لتمثيل مصالح العائلات والبلدات التي لا تعترف بها السلطات الإسرائيلية)، ردا على تصريحات للوزير الإسرائيلي: " إيتمار بن غفير عنصري وكاذب أيضا، لأن إنفاذ القانون لديه انتقائي".

ونُقل عن بن غفير في خطابه أمام لجنة الحكم المحلي، قوله إنه سينفذ عمليات هدم للمزيد والمزيد من المنازل: " قالوا لي إن البدو الذين هُدمت منازلهم، ينامون في المدارس في عراد" ونُقل عنه قوله: " إنهم متواجدون هناك لأنهم يقولون 'بن غفير يهدم منازلنا'.

لذلك أقول لهم أن يجهزوا العديد من المدارس الإضافية لأنني سأهدم لهم المزيد".

وأدلى الوزير، وهو من اليمين المتطرف، بهذه التصريحات على خلفية الأنباء المتعلقة بمظاهرة حاشدة يخطط البدويون لتنظيمها الخميس ضد سياسة هدم المنازل التي بُنيت بشكل غير قانوني في النقب، كجزء من الخطوة التي يقودها.

ووفقا لأقوال البدو: " في بني براك وفي الأراضي -المحتلة- يقوم تحديدا بدعم البناء غير القانوني.

إنه كاذب لعدة أسباب، فهو يدعي أنه أخلى مساحة بحجم تل أبيب وجفعتايم، بينما في الواقع تم إخلاء حوالي كيلومترين مربعين فقط".

وأضافوا: " ثانيا، هو لم يهدم 5700 منزل كما يدعي، بل 700 فقط.

والباقي عبارة عن مبانٍ ومنشآت ليست سكنية.

في السنوات الثلاث والنصف الماضية تم بالفعل هدم 2500 منزل سكني وهذه كارثة، لأنه في نفس الوقت تم تسوية أوضاع أقل من مائة عائلة في قسائم أراض".

وحسب أقوال البدويين، فإن باقي العائلات التي أُجليت من منازلها تعيش كما هو الحال في غزة، لبن الأنقاض، وإن الإجراء المتمثل في هدم المنازل لا يؤدي إلى تغيير نحو الأفضل في أنماط حياتهم: " من يعتقد أن هذا يجلب فرض السيادة والاستقرار فهو مصاب بكراهية عمياء للعرب أو أنه لا يعرف الحقائق: ففي كل عام يولد في القرى حوالي 4000 طفل".

وأكدوا أيضا: " بن غفير لا يحل شيئا، بل يخلق فقط الفوضى والكراهية.

كل الخطاب حول تسوية الأوضاع وفرض السيادة هو كذبة واحدة كبيرة.

إننا نعود إلى الوراء بدلا من التقدم إلى الأمام".

وبين مجلس القرى غير المعترف بها، أن الاعتراف بالقرى في مواقعها الحالية على نموذج" الموشافيم" (القرى الزراعية التعاونية للعمال)، هو وحده الذي سيجلب الازدهار والهدوء لجميع سكان النقب، يهودا وعربا، لعقود قادمة.

وعلق عدنان النباري، وهو عضو في مجلس القرى غير المعترف بها، على تصريحات الوزير قائلا: " هذه هي نتيجة أفعال بن غفير اليوم، وهذا ما سيؤول إليه حال ابني بعد عشر سنوات.

اليوم يرى منزله يُهدم، وبعد عشر سنوات لن أستطيع أن أملي عليه ما يفعل".

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك