قالت وزارة النفط العراقية إن ما أُثير بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته في منظمة أوبك" لا يعكس الموقف الرسمي" للحكومة العراقية، إذ لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة العراقية" مسألة الانسحاب".
ولفتت الوزارة، في بيان، الخميس (25 حزيران 2026)، إلى أن العراق أكد باستمرار" أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتوافق مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، وفقاً للاتفاق الذي أقرّته جميع الدول المعنية والتفاهمات الخاصة بوضع العراق الأمني والاقتصادي".
وكانت بلومبيرغ قد نقلت عن المتحدث باسم وزارة النفط العراقية قوله إن العراق" لا يعتزم حالياً الانسحاب من أوبك، ونظل ملتزمين بالعمل ضمن إطار المنظمة وآلياتها"، لكنه ربط ذلك برفع مستوى الإنتاج بما يتماشى مع قدراته واحتياجاته، وإلا فإن على العراق أن يتخذ قراراً" بشأن البقاء في المنظمة أو الانسحاب منها".
" تفهم عالي المستوى" لوضع العراقلكن بيان وزارة النفط أشار إلى" وجود تفهم عالٍ المستوى" من الدول الأعضاء في المنظمة لـ" وضع العراق الخاص"، وما عانته الصناعة النفطية العراقية خلال أكثر من أربعين عاماً مضت من" الحروب والحصار والتحديات، وآخرها ما حصل من تدمير للعديد من جزئيات بنيتها التحتية النفطية والساندة جراء الهجمات الإرهابية التخريبية".
ورأت أن هذا التفهم" سيؤخذ بنظر الاهتمام ليكون الإنتاج النفطي العراقي بالمستوى العادل الذي يمكنه من استعادة موقعه كثاني أكبر منتج ضمن دول المنظمة، ويحقق النتائج المرجوة من مشاريع التطوير والتأهيل لكافة مفاصل الصناعة النفطية التي تشكل العصب الرئيسي للعائدات المالية العراقية".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك