الإعلام الحكومي في غزة: القطاع على مشارف كارثة إنسانية بالغة الخطورةأكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم، أن القطاع بات يواجه كارثة إنسانية متسارعة، وتداعيات صحية وبيئية بالغة الخطورة تطال أكثر من 2.
4 مليون فلسطيني.
وذكر المكتب، في بيان صحفي اليوم، أنه وفقا لتقارير حكومية ودولية تشهد الأوضاع تدهورا غير مسبوق جراء استمرار القيود المشددة التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على إدخال الاحتياجات الأساسية، ما أدى إلى تعطل شبه كامل للبنية التحتية والخدمات الحيوية، محذرا من أن قطاع الصرف الصحي يمر بأخطر أزماته نتيجة الدمار الممنهج للشبكات ومحطات الضخ وحظر الاحتلال لإدخال مواد الصيانة، ما ينذر بكارثة صحية تعصف بالأطفال وكبار السن.
وقال" إن وجود مليون نازح يعيشون في مئات مخيمات الإيواء الطارئة التي تفتقر تماما للبنية التحتية، وانتشار أكثر من مئتي ألف حفرة امتصاصية في مختلف مناطق القطاع، يهددان بتلوث حاد ومباشر للمياه الجوفية وانتشار متسارع للأمراض المعدية تحت تأثير الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والاكتظاظ السكاني"، مضيفا أن" قطاع المياه يواجه تحديات غير مسبوقة هددت حياة السكان بشكل فعلي، حيث رصدت الطواقم الحكومية تدمير ما يزيد على مليون متر طولي من شبكات المياه مما أدى لانقطاع الإمدادات عن مناطق واسعة ومخيمات بأكملها".
كما شدد المكتب اإعلامي الحكومي في قطاع غزة، في بيانه، على مواصلة الاحتلال فرض حصار مشدد يمنع بموجبه إدخال مئات الأصناف الحيوية اللازمة لإعادة تشغيل الحياة الحضرية، والتي تشمل مواسير وشبكات المياه والصرف الصحي وغيرها، داعيا كافة الجهات الدولية للتدخل الفوري والعاجل، والضغط على الاحتلال لرفع القيود عن السلع الأساسية وتمكين المؤسسات الإنسانية والبلديات من تنفيذ مهامها، ومحذرا من أن المؤشرات الميدانية الحالية تنذر باتساع سريع ونوعي لنطاق الأزمة الإنسانية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك