أشاد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، الخميس، بالتقدّم المحرز في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان، والتي تجري حاليا بوساطة أميركية في واشنطن.
قال روبيو لصحافيين في البحرين، محطته الأخيرة ضمن جولة خليجية، " أعتقد أننا قريبون جدا من تحقيق آمالنا في الحصول على التزام نوايا بين البلدين"، مشيرا إلى أن ذلك" سيستغرق بعض الوقت، وسيتطلب الكثير من العمل".
وأضاف" أعتقد أننا سنحصل على التزام نوايا إيجابي للغاية.
سواء اليوم أو في الأيام المقبلة، نعمل بجدّ على ذلك.
نأمل أن يكون اليوم يوما يبنى فيه على بعض التقدم الذي أحرزناه بالأمس".
مؤتمر صحافي لماركو روبيو بعد الاجتماع الخليجي الأميركي في المنامةمنذ أبريل (نيسان)، انخرط لبنان تحت ضغط أميركي في محادثات مباشرة مع إسرائيل، وتهدف المفاوضات الجارية إلى حل دبلوماسي للنزاع، يشمل نزع سلاح حزب الله وانسحاب القوات الإسرائيلية.
طالت الحرب لبنان في الثاني من مارس (آذار) بعدما أطلق حزب الله صواريخ على إسرائيل، ردا على مقتل المرشد الأعلى علي خامنئي في أولى الضربات الإسرائيلية الأميركية على إيران.
ردّت إسرائيل بحملة واسعة من الغارات الجوية واجتياح بري لجنوب لبنان، ما تسبب بمقتل الآلاف ونزوح أكثر من مليون شخص، وفق السلطات اللبنانية.
وأكد مسؤولون إسرائيليون أنهم سيحتفظون بالسيطرة على مناطق واسعة في جنوب لبنان.
تمسكت طهران بأن يكون وقف إطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل مدرجا في مذكرة التفاهم مع واشنطن، فيما أكدت السلطات اللبنانية عزمها فصل ملف لبنان عن مفاوضات إيران، الداعمة الأبرز للحزب.
قال روبيو الأربعاء إن دعم إيران لحزب الله سيُطرح في المراحل اللاحقة من المحادثات، مع تأكيده مواصلة مسار المفاوضات المباشرة بين الحكومتين اللبنانية والإسرائيلية، الذي يرفضه الحزب.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك