أظهرت بيانات صدرت اليوم الخميس أن شحنات النفط الخام المارة عبر مضيق هرمز ارتفعت هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى لها منذ بدء الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في الـ28 من فبراير (شباط) 2026 وذلك بعد إعادة فتح الممر المائي بموجب اتفاق لوقف إطلاق النار.
وأسهمت المخاوف في شأن المدة التي سيظل فيها المضيق مفتوحاً في تعزيز التجارة أيضاً، لكن على رغم زيادة شحنات النفط وسط طلب قوي، وخصوصاً في آسيا بعد اضطرابات على مدى أشهر، لا يزال عدد السفن الإجمالي أقل من المتوسط اليومي البالغ 125 سفينة كانت تعبر المضيق قبل اندلاع الحرب.
وكشف تحليل أجرته شركة " كبلر" أن أربع ناقلات تحمل 6 ملايين برميل من النفط الخام عبرت المضيق اليوم، إضافة إلى 4 ملايين برميل أخرى من النفط الخام الإيراني على متن ناقلتين منفصلتين.
وأظهر تحليل الشركة أنه جرى شحن نحو 10.
8 مليون برميل من النفط على متن ست ناقلات أمس الأربعاء.
وقالت" كبلر" في تقرير أصدرته هذا الأسبوع" يعكس هذا الانتعاش قدرة أنظمة التصدير في الخليج على التكيف، وليس عودة تامة إلى مستويات التجارة قبل الصراع".
وقالت شركة" ألايد شيب بروكينج" في اليونان، في تقرير أصدرته هذا الأسبوع، " لا تزال مستويات حركة الملاحة أقل من المعدلات المعتادة تاريخياً، ويواصل المشاركون في السوق تقييم مدى استدامة الإطار الحالي".
وأضافت" قلل الاتفاق، ومدته 60 يوماً، من الأخطار المباشرة على الملاحة، لكنه لم يؤد إلى إزالة الضبابية الجيوسياسية على النطاق الأوسع في المنطقة".
يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)وقال وزير الطاقة الأميركي كريس رايت خلال منتدى" رويترز" العالمي للطاقة في نيويورك أمس إن نحو 20 مليون برميل من النفط الخام خرجت من المضيق خلال الـ24 ساعة الماضية، وهو ما يمثل نحو 20 في المئة من الاستهلاك العالمي، ويشبه المستويات المسجلة في الأيام القليلة الماضية التي أعقبت الاتفاق المبدئي بين الولايات المتحدة وإيران على إنهاء الصراع.
تنفيذ خطة الأمم المتحدة للإجلاء.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك