أعلنت الحكومة المغربية اليوم الخميس أنها قررت العودة لتوقيت غرينيتش مع نهاية هذا الصيف وإلغاء إضافة ساعة للتوقيت الأصلي للبلاد، وذلك استجابة لشكاوى مواطنين اعتبروا أنه يؤثر سلبًا على حياتهم.
وقال رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش في تصريحات لوسائل إعلام اليوم إن هذا القرار يأتي" استجابة لمطالب المواطنين"، وبعد اجتماعات عقدتها الحكومة.
عودة المغرب إلى توقيت غرينتشوأضاف أن قرار العودة إلى توقيت غرينيتش جاء" حتى نكون على تلاؤم وتوافق مع متطلبات المواطنين".
من جهته قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، إن موعد العودة إلى الساعة القانونية سيكون يوم الأحد 20 سبتمبر/ أيلول 2026وأكد أن الحكومة" تفاعلت إيجابيًا مع مطلب عبّر عنه المواطنون وكان موضوعًا حاضرًا دائما في اجتماعات الأغلبية، وحان الوقت لوضعه على جدول الحكومة للمصادقة عليه".
وكان المغرب يعتمد التوقيت الصيفي طيلة العام ويستثني فقط شهر رمضان.
وأطلق عدد من منظمات المجتمع المدني بالمغرب عريضة إلكترونية في مارس/ آذار الماضي لإلغاء الساعة الإضافية معتبرة أنها" تثقل كاهل المواطنين.
وتسبب مشاكل صحية ونفسية".
وتجاوزت العريضة 300 ألف توقيع من المغاربة الرافضين للساعة الإضافية، ما دفع القائمين عليها للسعي من أجل تقديمها عريضة رسمية للجهات المعنية.
وشكلت الساعة الإضافية موضوع جدل سياسي واجتماعي وإعلامي تكرر لسنوات، وصار وعدًا انتخابيًا من قبل حزب العدالة والتنمية الذي وعد أمينه العام عبد الإله بنكيران بإلغاء الساعة الإضافية في حال فوزه بالانتخابات المقبلة.
ومن بين الانعكاسات السلبية التي كانت تقلق الأسر، اضطرار التلاميذ وخصوصًا الأطفال في فصل الشتاء للذهاب إلى المدرسة في وقت مبكر جدًا قبل بزوغ الشمس.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك