الجزيرة نت - طالبان في بروكسل.. هل تفتح ملفات الهجرة أبوابا للعلاقة مع أوروبا؟ الجزيرة نت - مصر ضد إيران في كأس العالم.. الموعد والقنوات الناقلة والتشكيلتان المتوقعتان وكالة الأناضول - فيدان يلتقي برجال أعمال أتراك في كندا رويترز العربية - رئيس الاستخبارات: الوضع الأمني السويسري يواجه تهديدات متزايدة وكالة الأناضول - صحف لبنانية: إسرائيل تتهرب وبيروت تتمسك بتحديد جدول زمني للانسحاب قناة التليفزيون العربي - عاجل │ روسيا تعلن حالة الطوارئ ودعوات روسية لبوتين بانتقام من أوكرانيا قناة القاهرة الإخبارية - البرازيل تتجه إلى أكبر إصدار لسندات الباندا في خطوة لاختبار فرص التمويل باليوان Manchester United - مان يونايتيد - Kobbie Mainoo قناة الجزيرة مباشر - With the U.S.-China rapprochement... is the "Asian NATO" being shelved? قناة التليفزيون العربي - حزب الله يطلق صواريخ تحمل صور نعيم قاسم وخامنئي ويوثق العملية في مقطع فيديو جديد
عامة

الرئيس اللبناني: نرحب بتشكيل تحالف دولي بشأن آلية ما بعد القوات الدولية العاملة في الجنوب

بوابة فيتو
بوابة فيتو منذ ساعتين
1

قال الرئيس اللبناني، جوزيف عون، اليوم الجمعة: نرحب بالسعي إلى تشكيل تحالف دولي بشأن آلية ما بعد القوات الدولية العاملة في الجنوب.ويأتي ذلك بعدما قالت رئيسة الحكومة الإيطالية، جيورجيا ميلوني: اتفقنا ...

قال الرئيس اللبناني، جوزيف عون، اليوم الجمعة: نرحب بالسعي إلى تشكيل تحالف دولي بشأن آلية ما بعد القوات الدولية العاملة في الجنوب.

ويأتي ذلك بعدما قالت رئيسة الحكومة الإيطالية، جيورجيا ميلوني: اتفقنا مع الرئيس الفرنسي على إطلاق تحالف لدعم لبنان بعد انتهاء مهمة اليونيفيل.

ويأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان ورفض نتنياهو الانسحاب من الجنوب اللبناني.

وتستمر المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

وعقدت أمس الخميس، عن الجلسة الختامية للجولة الـ5 من المفاوضات بين لبنان وإسرائيل بمقر الخارجية الأمريكية بواشنطن.

وفي السياق ذاته، قالت كتلة حزب الله البرلمانية، في بيان صادر عنها: على السلطة اللبنانية التمسك بانسحاب العدو ووقف اعتداءاته وعودة النازحين والأسرىوأضافت كتلة حزب الله البرلمانية، في بيانه: نرفض التفاوض المباشر وننبه السلطة بعدم منح العدو مناطق تجريبية شمال الليطاني.

ويرفض جيش الاحتلال الإسرائيلي الانسحاب من المناطق التي يسيطر عليها جنوب لبنان.

وأفادت القناة 13 الإسرائيلية، بأن إسرائيل تعتزم مواصلة السيطرة على معظم المناطق الواقعة في جنوب لبنان خلال الفترة المقبلة، في إطار ترتيباتها الأمنية على الحدود الشمالية.

وأضافت القناة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستعد للانسحاب قريبا من عدد محدود من المناطق في جنوب لبنان، دون الكشف عن تفاصيل إضافية بشأن المواقع التي سيشملها الانسحاب أو توقيته الدقيق.

حقيقة تقديم طلب رسمي يدعو إسرائيل إلى سحب قواتها من المناطق التي تنتشر فيها بجنوب لبنانوفي سياق آخر، أكد وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن الولايات المتحدة لم تتقدم بأي طلب رسمي يدعو إسرائيل إلى سحب قواتها من المناطق التي تنتشر فيها بجنوب لبنان، مشددًا على أن تل أبيب ماضية في سياسة الإبقاء على وجودها العسكري هناك.

وقال كاتس: إن الموقف الإسرائيلي بشأن البقاء في هذه المناطق تم إبلاغه بشكل واضح إلى الجانب الأمريكي، معتبرًا أن عدم ممارسة ضغوط أمريكية للانسحاب يمثل مكسبًا دبلوماسيًا لإسرائيل.

ملف الانسحاب يبرز في المفاوضات الإقليميةوتأتي تصريحات الوزير الإسرائيلي في وقت يتصدر فيه ملف الانسحاب من جنوب لبنان أجندة المباحثات الإقليمية الجارية، حيث تتمسك بيروت بضرورة إنهاء الوجود العسكري الإسرائيلي على أراضيها، بينما تطرح طهران القضية ضمن الملفات المرتبطة بمفاوضاتها مع واشنطن.

ويُعد مستقبل المناطق الحدودية إحدى أبرز القضايا الخلافية التي لا تزال تعرقل التوصل إلى تفاهمات شاملة بين الأطراف المعنية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك