نفذ الجيش الأميركي ليل الجمعة السبت غارات في منطقة مضيق هرمز وذلك بعد وقت قصير من تلميح الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى احتمال رد واشنطن على هجوم إيراني على سفينة شحن.
وأعلنت القيادة المركزية الأميركية في بيان أن الجيش شن غارات على إيران اليوم الجمعة، مضيفة أن طائرات أميركية قصفت مواقع تخزين صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية، بالإضافة إلى مواقع رادار الساحلية.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية بسقوط مقذوف على منطقة رصيف ميناء في سيريك جنوب البلاد.
وفي المقابل، قال الحرس الثوري الإيراني إن قواته" نجحت في إحباط الهجوم الأميركي وأجبرت القوات المعادية على التراجع".
وأضاف متوعدًا: " سنرد على الهجوم الأميركي في الزمان والمكان اللذين نختارهما".
والجمعة، اتهم الرئيس الأميركي إيران بمهاجمة سفينة شحن في مضيق هرمز، معتبرًا ذلك" انتهاكًا أخرق" للتفاهم بين البلدين.
وكتب ترمب على منصته تروث سوشال" أطلقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أربع طائرات مسيّرة على الأقل نحو سفن تعبر مضيق هرمز"، مشيرا الى أن إحداها أصابت سفينة وألحقت أضرارا بها، لكنها تمكنت من متابعة طريقها.
وأضاف أن القوات الأميركية" أسقطت ثلاث مسيّرات.
من الواضح أن هذا انتهاك أخرق لاتفاقنا لوقف إطلاق النار".
وقالت شركة (إيفرغرين مارين) التايوانية الجمعة إن" جسمًا مجهولًا" أصاب سفينتها (إيفر لافلي)، التي ترفع علم سنغافورة، بالقرب من عُمان الخميس وهي تبحر في مسار أوصت به هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية.
ولم تؤد هذه الواقعة إلى أي إصابات، واستأنفت السفينة رحلتها بعد ذلك خارج المضيق.
عودة التوتر إلى مضيق هرمزوقالت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إنها تعمل على استئناف إجلاء السفن العالقة في المضيق بعد أن أدى الهجوم إلى توقف العملية.
وقالت (هيئة إدارة المضيق في الخليج) التي أنشأتها إيران لإدارة طلبات المرور عبر المضيق، إن المرور عبر مسارات غير مصرح بها سيتحمل مسؤوليته" المالك والمشغل والربان".
وسبق أن حذر ترمب هذا الشهر من احتمال معاودة الولايات المتحدة قصف إيران إذا لم تلتزم بالاتفاق المؤقت الذي يتضمن إعادة فتح المضيق.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك