أفادت وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت، نقلًا عن مسؤول محلي، بأن الأوضاع في منطقة سيريك بمحافظة هرمزغان جنوب إيران" طبيعية"، مؤكدة عدم تسجيل أي أضرار في ميناء سيريك جراء الهجوم الأميركي الذي استهدف المنطقة.
وقال مدير موانئ شرق محافظة هرمزغان، بحسب ما نقل مراسل التلفزيون العربي في طهران حازم كلاس، إنه لم تلحق أضرار بميناء سيريك، دون تقديم تفاصيل إضافية حول طبيعة الاستهداف أو حجم الأضرار في مناطق أخرى.
وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن أن القوات الأميركية شنت هجومًا على جزيرة سيريك، مشيرًا إلى أن القوات الإيرانية تصدت له، وقال في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية إن القوات استهدفت عددًا من مواقع انتشار الجيش الأميركي في المنطقة.
وحذر الحرس الثوري من أن أي هجمات أميركية جديدة ستقابل برد إيراني" أوسع نطاقًا"، مؤكدًا أن هذا النهج سيستمر في حال استهداف إيران أو مصالحها.
وتأتي هذه التطورات بعد تصريحات لنائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس قال فيها إن" العنف سيقابل بالعنف"، عقب الضربة الأميركية على إيران التي جاءت بعد هجوم استهدف سفينة تجارية في مضيق هرمز، مضيفًا أن الخلافات يمكن حلها عبر قنوات التواصل.
تحركات ثنائية لتجنب انهيار المفاوضاتوفي طهران، قال رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني إن" الانتهاك المتهور لوقف إطلاق النار" سيقابله" تراجع وندم" من الجانب الأميركي.
وتزامنت التطورات الميدانية مع مساعٍ دبلوماسية للحفاظ على مسار التفاهمات بين واشنطن وطهران، وسط هشاشة الوضع المرتبط بمضيق هرمز والملفات الإقليمية الأخرى.
وأوضح مراسل التلفزيون العربي أن اجتماع سويسرا الأخير أفضى إلى الإعلان عن إنشاء خط ساخن ولجان تنسيق لمعالجة الأزمات، خاصة ما يتعلق بالملاحة في مضيق هرمز والأموال الإيرانية المحتجزة في الخارج، إضافة إلى ملفات إقليمية بينها لبنان.
وأشار إلى أن طهران وواشنطن تواصلان تحركات دبلوماسية مكثفة لتجنب انهيار المسار التفاوضي، رغم استمرار التوترات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك