سكاي نيوز عربية - من الورق إلى الميدان.. اتفاق لبنان يدخل "المرحلة الأصعب" العربية نت - منتخب إيران يترك رسالة "مؤثرة" في غرفة الملابس بعد التعادل مع مصر وكالة سبوتنيك - ألمانيا... التجنيد الإجباري على الأبواب بسبب نقص المتطوعين الجزيرة نت - "شبكات" يستعرض التأهل التاريخي لمصر ولقطة مبابي وتصعيد هرمز BBC عربي - كأس العالم 2026: لماذا يختار العديد من لاعبي كأس العالم تمثيل دولٍ لم يولدوا فيها في المونديال؟ وكالة سبوتنيك - مستشار خامنئي محذرا واشنطن: سنرد بشكل ساحق على أي انتهاك الجزيرة نت - مذنب غني بالكحول يكشف عن بصمة كيميائية من نظام شمسي آخر العربية نت - إصابة 4 مشجعين.. حادث إطلاق نار يهز احتفالات جماهير الرأس الأخضر بأميركا قناة الجزيرة مباشر - Networks | Incredible accident.. Truck carrying 30 million bees overturns in America Independent عربية - سفن تستخدم المسار العماني لعبور هرمز رغم التحذيرات الإيرانية
عامة

حزب الله يتمسك بسلاحه ويهاجم اتفاق السلطة اللبنانية وإسرائيل "نجاوز للخطوط الحمراء وشرعنة للاحتلال"

Euronews عــربي
Euronews عــربي منذ 1 ساعة

أدان الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، اتفاق الإطار المبرم بين الحكومة اللبنانية وإسرائيل، واصفاً إياه بـ" السقطة المريعة"، متهماً السلطات في بيروت بالتفريط بسيادة البلاد والقبول بشروط" تُشرعن الاحتل...

أدان الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، اتفاق الإطار المبرم بين الحكومة اللبنانية وإسرائيل، واصفاً إياه بـ" السقطة المريعة"، متهماً السلطات في بيروت بالتفريط بسيادة البلاد والقبول بشروط" تُشرعن الاحتلال" حسب تعبيره.

وفي بيان مكتوب، اعتبر قاسم أن الحكومة اللبنانية فرّطت بما وصفه بـ" أوراق القوة التي لم يكن لبنان ليحلم بها" بعد أن قدمتها طهران له في المفاوضات، لا سيما ما يتعلق بـ" وحدة لبنان وسلامة أراضيه"، مشيراً إلى أن إيران هددت بإغلاق مضيق هرمز لضمان وقف الحرب على لبنان، لكن السلطات اللبنانية آثرت، على حد قوله، ارتكاب" الخطيئة الكبرى" بالتخلي عن السيادة للجانب الإسرائيلي.

وتساءل الأمين العام للحزب: " ما علاقة العدو الإسرائيلي بشؤوننا الداخلية في لبنان؟ " مؤكداً أن أي اتفاق يجب أن ينحصر بجنوب نهر الليطاني فقط، ولا ارتباط له بأي شأن داخلي حول السلاح والأمن ومستقبل البلد.

وحذّر قاسم من أن الاتفاق" يشرعن بقاء الاحتلال إلى سنوات طويلة، وقد يصل الأمر إلى ضم هذه الأراضي إلى الكيان الصهيوني"، معتبراً أنه" اتفاق حرمان للبنانيين من العودة إلى أرضهم" وفق تعبيره.

وأضاف أن ربط الانسحاب الإسرائيلي" بنزع سلاح المقاومة من كل لبنان" طرحٌ خطير جداً يتجاوز كل الخطوط الحمراء"، مؤكداً أن هذا الشرط" يجعل لبنان ألعوبة بيد العدو الإسرائيلي"، إذ إن" أي قطعة سلاح في أي مكان من لبنان قد تُعتبر ذريعة لعدم الالتزام".

وشدد قاسم على أن" السلاح لن يُنزع قطعاً"، معتبراً أنه لا يحق لأحد حرمان اللبنانيين من حق الدفاع عن النفس والأرض.

ووصف الاتفاق بأنه" مذلةٌ وعارٌ وتنازلٌ عن السيادة ومعدم الوجود"، مطالباً بتطبيق بنود مذكرة التفاهم الإيرانية-الأمريكية بدلاً من ذلك.

وفي ختام كلمته، وجه رسالة إلى السلطة اللبنانية قائلاً: " آن لكم أن تتراجعوا عن خطيئاتكم التي تُخرب لبنان، فهذه فضيلة تسجل لكم بعد الآثام"، معرباً عن استعداد الحزب للتعاون.

يذكر أن الاتفاق الإطاري، الذي رعته الولايات المتحدة، يربط الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان والخط الأصفر بنزع سلاح حزب الله، في خطوة أثارت انقساماً حاداً في المشهد السياسي اللبناني.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك