وجاء في الخطاب إنه نظرًا لانتهاء امتحانات شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي بنوعياتها (العامة - الأزهرية- المهنية) لهذا العام 2025/2026، والاستعداد لتنسيق وقبول الطلاب للالتحاق بمنظومة التعليم الفني، وفي ضوء صدور القانون رقم 169 لسنة 2025 بتعديل أحكام قانون التعليم رقم 129 لسنة 1981، وما تضمنه من استحداث لمسارات التعليم الثانوي المختلفة، ومنها نظام البكالوريا التكنولوجية والبرامج المهنية، لمدة عام أو عامين، المطبقة بمدارس التعليم الفني، تحت مسمى التعليم الثانوي المهني، بهدف الارتقاء بمنظومة التعليم الثانوي الفني بصفة عامة بداية من العام الدراسي 2026/2027، يرجى من مديري المديريات التعليمية بالتوجيه نحو التالي:- يتم القبول بمدارس التعليم الثانوي الفني والتقني (الثانوي التكنولوجي) بنظام البكالوريا التكنولوجية في البرامج الدراسية المطورة والمبنية وفقًا لمنهجية الجدارات المهنية المطلوبة بسوق العمل من الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي اعتبارًا من العام الدراسي القادم 2026/2027، حيث يحصل الطالب في نهاية الدراسة على شهادة البكالوريا التكنولوجية.
-يتم قبول الطلاب بالمدارس الفنية المطبق بها البرامج المهنية لمدة عام واحد أو عامين دراسيين، اعتبارًا من العام الدراسي المقبل 2026/2027 من الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي (المهنية والعامة)، حيث يحصل الطالب في نهاية الدراسة على شهادة دبلوم مهني في التخصص أو البرنامج (مستوى 1- مستوى 2).
-يتم قبول الطلاب وفق معايير التنسيق المؤهلة للقبول (مجموع الدرجات- اللياقة البدنية- متطلبات الدراسة بالبرنامج المطبق بالمدرسة).
-يتم ترشيح البرامج لمدة عام واحد او عامين والمقترح تطبيقها بالمدارس الفنية بكل مديرية، بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل والبيئة المحيطة بالمدرسة، ووفقًا لتوافر مقومات التشغيل اللازمة لتطبيق البرنامج (مرافق- معدات- أجهزة- ورش- هيئات تدريس، وغيره).
-يتم تطبيق برنامج واحد على الأقل من البرامج المهنية لمدة عام واحد أو عامين بكل مدرسة فنية بالمديرية التعليمية.
-الأخذ في الاعتبار ضرورة توفير شريك من سوق العمل لكل مدرسة تعليم فني لتدريب الطلاب، مع عقد بروتوكول تعاون مشترك وعرضه على الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني قبل توقيعه من الطرفين بوقت كاف لمراجعة بنود البروتوكول قبل التنفيذ.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم إعداد أطر البرامج وخطط الدراسة وضوابط التقييم الخاصة بكل برنامج عن طريق الإدارة المركزية لمدارس التعليم الفني بديوان عام الوزارة وإخطار المديريات بها لبدء التنفيذ الفعلي بداية من العام الدراسي القادم 2026/2027 على أن يتم ترشيح البرامج التي سيتم تطبيقها بالمديرية بما يتوافق مع طبيعة كل مديرية تعليمية.
ووجهت الوزارة بضرورة مراعاة تلك الضوابط عند إعداد مقترح تنسيق القبول بمدارس التعليم الفني والتقني الثانوي التكنولوجي، وكذلك البرامج لمدة (عام واحد أو عامين) المطبقة بالمدارس الفنية التابعة لكل مديرية تعليمية للعام الدراسي القادم 2026/2027.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك