شكل العراق لجنة عليا للتفاوض مع تركيا بشأن تمديد اتفاقية تصدير النفط الخام عبر خط الأنابيب العراقي - التركي إلى ميناء جيهان.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية سليم الركابي لصحيفة" الصباح" الحكومية الصادرة اليوم الأحد، " إن الحكومة العراقية شكلت لجنة عليا تضم ممثلين عن وزارات النفط والخارجية والمالية وممثلين عن حكومة إقليم كردستان تتولى إدارة المفاوضات مع الجانب التركي بشأن موضوع صياغة اتفاقية جديدة بدلاً عن الاتفاقية الحالية لتنظيم عملية تصدير النفط الخام للمرحلة المقبلة".
وأضاف" أن اللجنة تعمل على التوصل إلى تفاهمات واضحة تشمل استمرار عمليات تصدير النفط الخام عبر الأنبوب العراقي - التركي وبما يحافظ على استقرار تدفق الصادرات النفطية إلى الأسواق العالمية".
وذكر الركابي" أن اقتراب انتهاء الاتفاقية الحالية التي تنظم تصدير النفط الخام العراقي عبر الأراضي التركية استدعى تسريع وتيرة المباحثات بين البلدين لضمان عدم حدوث أي توقف أو اضطراب في عمليات التصدير".
كما ذكر" أن ملف الاتفاقية الجديدة يعد من الملفات الاستراتيجية التي تحظى بأولوية عالية لدى الحكومة".
ولدى العراق منظومة أنابيب عبر الأراضي التركية تبلغ طاقتها التصميمية 1.
6 مليون برميل يوميا ملحقة بها خزانات كبيرة في ميناء جيهان على البحر المتوسط لكنها تضررت كثيراً بفعل الحروب التي خاضها العراق وتوقف الصادرات لسنوات الحظر الاقتصادي.
وتقوم الحكومة العراقية حالياً بتصدير نحو 200 ألف برميل عبر جيهان التركي وتسعى إلى زيادته ليتجاوز 350-400 ألف برميل الشهر المقبل ليغذي الأسواق الأوروبية من النفط الخام بعد إغلاق مضيق هرمز.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك