أكدت كوريا الجنوبية واليابان، اليوم الأحد، التزامهما بهدف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، واتفقتا على استئناف التدريبات المشتركة للبحث والإنقاذ، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الأمني بين البلدين.
وجاء ذلك خلال اجتماع وزير الدفاع الكوري الجنوبي آهن غيو باك ونظيره الياباني شينجيرو كويزومي في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، حيث اتفق الجانبان على العمل من أجل تحقيق الاستقرار الإقليمي، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال شراكتهما مع الولايات المتحدة، وذلك في الجولة السادسة من المحادثات الدفاعية بين البلدين.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، في بيان، إن الوزيرين اتفقا على مواصلة التعاون للحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين في ظل الأوضاع الأمنية التي وصفتها بـ" الخطرة".
وتعمل سيول وطوكيو، بدعم من واشنطن، منذ عام 2022 على تعزيز علاقاتهما وتجاوز الخلافات التاريخية بينهما، وهي السياسة التي واصلها الرئيس الكوري الجنوبي لي جاي ميونغ ورئيسة الوزراء اليابانية ساناي تاكايتشي.
وكان لي وتاكايتشي قد اتفقا في يناير/ كانون الثاني 2026 على تعزيز الدبلوماسية المكوكية بين البلدين، كما وسّعا في مايو/ أيار الماضي نطاق التعاون في مجال الطاقة.
كما اتفق آهن وكويزومي، اليوم الأحد، على مواصلة تعزيز التبادل بين وحدات القوات الجوية في البلدين، تمهيداً للمضي قدماً في تدريبات البحث والإنقاذ التي تركز على مختلف سيناريوهات الحوادث البحرية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك