قال عباس عراقجي وزير الخارجية الإيراني، إن العمل في مضيق هرمز سيعود إلى طبيعته خلال 30 يومًا بعد إزالة العوائق من جانب إيران، مؤكدًا أن تنفيذ الإجراءات الخاصة بإعادة فتح المضيق يقع على عاتق الجمهورية الإسلامية وحدها، وفقًا لما تنص عليه مذكرة التفاهم الموقعة مع الولايات المتحدة.
وأوضح عراقجي، خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره العراقي والتي تنقله قناة القاهرة الإخبارية في بث مباشر، أن أي تدخل أو خطوات منفصلة عن بنود مذكرة التفاهم من شأنها تعقيد الأوضاع وتأخير إعادة فتح مضيق هرمز، فضلًا عن زيادة مستوى التصعيد في المنطقة، مشيرًا إلى أن الأحداث التي شهدها المضيق خلال الليلتين الماضيتين أسهمت في رفع حدة التوتر الإقليمي.
وأكد وزير الخارجية الإيراني ضرورة التزام جميع الأطراف، وفي مقدمتها الولايات المتحدة ببنود مذكرة التفاهم وعدم الخروج عن مسارها، لافتًا إلى أن البند الأول يتضمن وقف العمليات العسكرية في جميع الجبهات بما فيها لبنان مع وقف الهجمات الإسرائيلية والانسحاب من المناطق التي تم احتلالها، مشيرًا إلى أنه ناقش هذه الملفات مع نظيره العراقي فؤاد حسين، إلى جانب بحث الهيكلة الأمنية للمنطقة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك