أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً باستعادة ريادتها في مجال الصناعات البحرية، مشيراً إلى وجود تحرك واسع لتعزيز التعاون مع القطاع الخاص وتوطين صناعة السفن والوحدات البحرية بأحدث المواصفات العالمية.
شراكات استراتيجية مع القطاع الخاصأوضح الفريق أسامة ربيع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج" كلمة أخيرة" مع الإعلامي أحمد سالم عبر قناة ON، أن الهيئة بدأت بالفعل تعاوناً مثمراً مع ترسانة جنوب البحر الأحمر (قطاع خاص) لإنشاء ترسانة عالمية.
وتهدف هذه الشراكة إلى تصنيع قاطرات بحرية متطورة ليس فقط للاستخدام المحلي، بل للتصدير أيضاً، بما يسهم في توفير العملة الصعبة.
نجاحات في التصدير للأسواق الأوروبيةوكشف ربيع عن نجاح الهيئة في اقتحام السوق الأوروبي، حيث تم بيع 4 قاطرات لشركة" ميري" الإيطالية، ويجري حالياً توقيع عقد لإنتاج قاطرتين إضافيتين.
كما أشار إلى بناء يخت فاخر بطول 38 متراً لصالح نفس الشركة الإيطالية، مما يعكس الثقة الدولية في جودة الصناعة البحرية المصرية.
وفي إطار التوسع في الأسواق الإقليمية، أعلن رئيس الهيئة عن مشروع ضخم لبناء 100 سفينة صيد، منها 50 سفينة للصيد في أعالي البحار بطول 50 متراً، و50 سفينة أخرى بأطوال تتراوح بين 25 و30 متراً.
وأوضح أن هناك طلباً كبيراً على هذه السفن من دول إفريقية وعربية مثل (جزر القمر، موريتانيا، اليمن، السنغال، الصومال، وإريتريا) لتعزيز ثرواتهم السمكية.
مؤشرات أداء قناة السويس وحركة الملاحةوحول أداء القناة، أكد الفريق أسامة ربيع أن الأرقام بدأت في التحسن والعودة لمعدلاتها الطبيعية تدريجياً، حيث شهدت أعداد السفن زيادة بنسبة 10% مقارنة بالعام المالي الماضي.
وأضاف أن العائد الدولاري حقق نمواً ملحوظاً بنسبة 23%، حيث بلغت إيرادات العام المالي الحالي نحو 4.
7 مليار دولار، مقارنة بـ 3.
77 مليار دولار في العام الذي سبقه.
ورغم أن الأرقام لم تصل بعد إلى ذروة التعافي المسجلة في عام 2023 (والتي بلغت 10.
2 مليار دولار)، إلا أن المؤشرات الحالية تعكس وتيرة نمو إيجابية ومستقرة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك