أكد دبلوماسي أمريكي لموقع أكسيوس أن المحادثات الأمريكية الإيرانية في سويسرا بدأت صباح الأحد واستمرت دون انقطاع وبصيغ مختلفة، وذلك ردا على ما تداولته وسائل إعلام إيرانية من أن الوفد الإيراني المفاوض غادر مقر المحادثات في منتجع بورغنشتوك احتجاجا على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.
وقال الدبلوماسي الأمريكي إن الأطراف ناقشت ملفات عدة، شملت مضيق هرمز والاتفاق النووي وآليات منع الاحتكاك وتنفيذ وقف إطلاق النار في لبنان.
وأوضح أن واشنطن بحثت مع طهران والوسطاء ملف مضيق هرمز والتصريحات الإيرانية الأخيرة بشأن احتمال إغلاقه، مؤكدا أن الجانب الأمريكي شدد على ضرورة ضمان بقاء المضيق مفتوحا بالكامل.
وأضاف أن المحادثات أحرزت تقدما جيدا في ملف مضيق هرمز، وأنها تناولت جميع عناصر الاتفاق النووي، إلى جانب مناقشات وصفها بالمفيدة بشأن آليات تنفيذ بنود مذكرة التفاهم مع إيران.
وأشار الدبلوماسي إلى أن الجانبين بحثا خطة لمواصلة المحادثات، سواء على مستوى القيادات العليا أو الفرق الفنية، لافتا إلى أن الوسيطين الباكستاني والقطري يساعدان الجانبين على تجاوز الخلافات والصعوبات، وأن الأطراف الأربعة راضية عن الطريقة التي سارت بها المحادثات.
وتابع أن الجولة الأولى من المحادثات تضع الأسس اللازمة لبناء الثقة في المرحلة المقبلة، موضحا أن المحادثات على المستوى السياسي الرفيع من المتوقع أن تنتهي اليوم الاثنين، فيما ستواصل الفرق الفنية مناقشاتها، ومن المرجح أن تبقى في سويسرا لمواصلة عملها.
إعادة المفاوضات إلى مسارهافي المقابل، أفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن الوسطاء يسعون لإعادة المفاوضات إلى مسارها السابق، مشيرة إلى أن الوفد الإيراني المفاوض موجود في بورغنشتوك، وأن المشاورات والمباحثات لا تزال مستمرة.
من جانبها، نقلت شبكة" إم إس ناو" عن مسؤول باكستاني رفيع أن وزير الداخلية الباكستاني محسن نقوي كان يجتمع مع الوفد الإيراني، في محاولة أخيرة لإبقائهم في مكان المفاوضات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك