صابر غل عنبري أعلنت قطر وباكستان، في بيان مشترك، اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة بين واشنطن وطهران في سويسرا بمشاركة وسطاء من قطر وباكستان.
وأكد البيان اتفاق الجانبين على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، وإنشاء قناة اتصال بين الأطراف لتفادي الحوادث وسوء الفهم وضمان سلامة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز.
من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الاثنين، إن المحادثات بين واشنطن وطهران شهدت إحراز "تقدم كبير".
وكتب عراقجي في منشور على منصة إكس "الوساطة الباكستانية القطرية الدؤوبة أحرزت تقدما كبيرا لإنهاء حرب لبنان".
وأضاف "صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات، والحصار رُفع، وبعض الأصول المجمدة أُفرج عنها، وتم إطلاق خطة كبرى لإعادة إعمار إيران".
وكان دبلوماسي أميركي، كشف في تصريحات لـ"أكسيوس" في وقت سابق، أن المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا تناولت آليات منع الاحتكاك وتنفيذ وقف إطلاق النار في لبنان، وملف مضيق هرمز، مؤكداً أن واشنطن شددت على ضرورة بقائه مفتوحاً بالكامل، وأن تقدماً جيداً تحقق في هذا الملف.
وأضاف أن الجانبين ناقشا جميع عناصر الاتفاق النووي وآليات تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، إلى جانب خطة لمواصلة الحوار على مستوى القيادات العليا والفرق الفنية، فيما يواصل الوسيطان القطري والباكستاني المساعدة في تجاوز الخلافات بين الطرفين.
العربي الجديد قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، فجر الاثنين، إن المحادثات بين طهران وواشنطن شهدت إحراز "تقدم كبير".
Tireless Pakistani and Qatari mediation has delivered major progress to end Lebanon War.
Oil and petrochem exports are waived, blockade lifted, some frozen assets released, and major reconstruction & development plan launched for Iran.
1st real test: Lebanon deconfliction cell co/q0okD2qwSO وكتب عراقجي على منصة إكس "الوساطة الباكستانية القطرية الدؤوبة أحرزت تقدما كبيرا لإنهاء حرب لبنان".
وأضاف "صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات، والحصار رُفع، وبعض الأصول المجمدة أُفرج عنها، وتم إطلاق خطة كبرى لإعادة إعمار إيران".
العربي الجديد أعلنت وزارة الخارجية القطرية اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام أباد، بمشاركة ممثلين عن إيران والولايات المتحدة الأميركية، إلى جانب وسطاء من قطر وباكستان في سويسرا.
وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، اتفاق الجانبين على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، وإنشاء قناة اتصال بين الأطراف لتفادي الحوادث وسوء الفهم وضمان سلامة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز.
بيان مشترك صادر عن دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية بشأن اختتام قمة بحيرة لوسيرن والاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانيةلوسيرن | 22 يونيو 2026اختُتمت الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة في إطار…pic.
twitter.
com/W9ASpiWkLh فرانس برس أفاد دبلوماسي أميركي رفيع في وقت مبكر الاثنين، بأن الوفد الإيراني لا يزال موجودا في سويسرا والمحادثات لا تزال مستمرة مع الوفد الأميركي، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تستمر طوال ليل الأحد الاثنين.
وقال الدبلوماسي إن المناقشات تركزت بشكل خاص على "توضيح بعض الرسائل المربكة من إيران بشأن مضيق هرمز وبناء آليات لتفادي نشوب النزاعات لضمان بقاء المضيق مفتوحا بالكامل"، إضافة إلى احترام وقف إطلاق النار في لبنان.
أسوشييتد برس أفاد أعضاء في الوفد الإيراني في سويسرا، في إحاطة لوسائل إعلام، بأن المحادثات التي جرت يوم الأحد للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب في إيران ركزت بشكل أساسي على لبنان.
وذكرت التقارير أنه تم أيضا بحث قضايا أخرى، بما في ذلك الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة وصادرات النفط الإيرانية.
وقال حميد بوفارد، الرئيس التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية، وهو جزء من الوفد الإيراني في سويسرا، إن مسألة رفع العقوبات المتعلقة بالنفط والإعفاءات المرتبطة بها جرت متابعتها خلال المفاوضات.
وكان بوفارد يرد على سؤال من مراسل وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).
صابر غل عنبري انتهت الجولة الأولى من المفاوضات الإيرانية الأميركية في سويسرا، بحضور الوسيطين القطري والباكستاني، بعد 80 دقيقة من المباحثات.
إلا أن حالة من الغموض باتت تكتنف استمرارها في جولات أخرى اليوم، في أعقاب التهديدات التي أطلقها الرئيس الأميركيدونالد ترامبتزامناً مع انطلاق المفاوضات، والتي طاولت أيضاً فريق التفاوض الإيراني.
التفاصيل في الرابط: مفاوضات سويسرا |هذا ما جرى خلال الجولة الأولى العربي الجديد أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية نقلا عن مصدر مطلع بأن المفاوضات الإيرانية الأميركية في إطارها الرباعي قد بدأت في الساعة الثالثة عصرا بتوقيت جنيف، لكنها علقت بعد ساعة ونصف من انطلاقها، وذلك في استراحة استمرت نصف ساعة لإجراء مشاورات بين الوفود المشاركة.
وأشار المصدر الإيراني إلى أن الوفد الإيراني رفض العودة إلى طاولة المفاوضات الرباعية بسبب تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضد إيران، مضيفا أنه على الرغم من ذلك تواصلت جهود الوساطة التي تبذلها قطر وباكستان، حيث جرى تبادل للرسائل عبر الوسطاء، قائلا إنه لم يتم التوصل حتى هذه اللحظة إلى نتيجة نهائية.
الأناضول قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، الأحد، إن القيادة الإيرانية "تتعامل بصدق" مع جهود دعم السلام في الشرق الأوسط.
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحافيين في بلدة بورغنشتوك السويسرية، حيث تُعقَد مباحثات تتعلق بمذكرة التفاهم الموقعة بين الولايات المتحدة وإيران، بحسب صحيفة "دون" الباكستانية.
وقال شريف إن المرشد الإيراني مجتبى خامنئي، والرئيس مسعود بزشكيان، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، ووزير الخارجية عباس عراقجي، أداروا الأزمة الأخيرة بهدف خفض التوتر.
وأضاف أن السلطات الإيرانية "تصرفت بقدر كبير من المصداقية".
وتابع: "أعتقد أن القيادة الإيرانية صادقة بالفعل في دعم السلام في المنطقة.
وأعتقد أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كذلك.
وليس لدي أي شك في أنه رجل سلام".
كشف دبلوماسي أميركي، في تصريحات لموقع "أكسيوس"، أن المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، بوساطة قطرية وباكستانية، بدأت صباح الأحد واستمرت بشكل شبه متواصل وبصيغ مختلفة، مع توقعات باستمرارها حتى وقت متأخر من الليل.
وأوضح أن المحادثات تناولت آليات منع الاحتكاك وتنفيذ وقف إطلاق النار في لبنان، وملف مضيق هرمز، مؤكداً أن واشنطن شددت على ضرورة بقائه مفتوحاً بالكامل، وأن تقدماً جيداً تحقق في هذا الملف.
وأضاف المصدر أن الجانبين ناقشا جميع عناصر الاتفاق النووي وآليات تنفيذ بنود مذكرة التفاهم، إلى جانب خطة لمواصلة الحوار على مستوى القيادات العليا والفرق الفنية، فيما يواصل الوسيطان القطري والباكستاني المساعدة في تجاوز الخلافات بين الطرفين.
فرانس برس قال دبلوماسي مطلع على المفاوضات بين طهران وواشنطن لوكالة فرانس برس، مساء الأحد، إن الوفد الإيراني الموجود حالياً في سويسرا للتفاوض مع الولايات المتحدة، بوساطة قطر وباكستان، بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب في الشرق الأوسط بشكل دائم، "لا يزال منخرطاً" في المحادثات.
وأوضح الدبلوماسي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "الوفد الإيراني لا يزال منخرطاً في المحادثات، ولم يُبلغ الوسطاء بأي نية للمغادرة"، وذلك عقب تقارير إعلامية إيرانية أفادت بمغادرة المفاوضين الإيرانيين المبنى الذي تُعقد فيه المباحثات.
ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن الوفد الإيراني المفاوض موجود في بورغنشتوك وأن المشاورات والمباحثات مستمرة، مشيرة إلى أن الوسطاء "يسعون لإعادة المفاوضات إلى مسارها السابق".
العربي الجديد أفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية بأن الوفد الإيراني أوقف المفاوضات الجارية في سويسرا عقب تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، واستمرارها (المفاوضات) في حالة الغموض.
واشنطن وطهران تتفقان على خريطة طريق بالجولة الأولى من محادثات سويسرا المرشح اليميني المدعوم من ترامب يتقدم في انتخابات كولومبيا الرئاسية هوبكنسون: أسسنا حزب "فلسطين حرة" لأنها أهم قضية اليوم.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك