تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، عقب اختتام الجولة الأولى من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، بعدما أعلنت طهران حصولها على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيميائيات، ما خفف المخاوف المرتبطة بنقص الإمدادات في الأسواق العالمية.
وانخفض خام برنت بمقدار 1.
53 دولار، أو 1.
90%، إلى 79.
04 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 06: 56 بتوقيت غرينتش، بعدما كان قد ارتفع في بداية التداولات إلى 82.
30 دولاراً للبرميل مع تصاعد التوترات وتهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستئناف الحرب على إيران، وإعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مجدداً.
كما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.
53 دولاراً للبرميل بانخفاض سبعة سنتات، بينما تراجع عقد أغسطس/آب الأكثر تداولاً بمقدار 55 سنتاً إلى 75.
30 دولاراً للبرميل.
ولم تشهد السوق الأميركية تسوية يوم الجمعة بسبب عطلة رسمية.
وأنهى مسؤولون كبار من الولايات المتحدة وإيران الجولة الأولى من المحادثات التي بدأت أمس الأحد، في إطار مذكرة تفاهم تم التوصل إليها الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في إبريل/نيسان لمدة 60 يوماً إضافية على الأقل.
وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن" بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيميائيات، إضافة إلى الإفراج عن بعض الأصول المجمدة وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية داخل إيران".
من جهته، قال توني سيكامور، محلل الأسواق لدى شركة" أي جي" (IG)، إن" المحادثات رفيعة المستوى بين الجانبين أفضت إلى بعض التقدم، والذي تمثل في الاتفاق على تشكيل لجنة رفيعة المستوى"، لكنه أشار إلى أن فعالية هذه الخطوات ستبقى مرهونة بما ستسفر عنه التطورات الميدانية، خصوصاً في جنوب لبنان.
أما محللو" آي إن جي" (ING)، فرأوا أن" التوصل إلى اتفاق أكثر استدامة لن يكون سهلاً"، محذرين من استمرار مخاطر تجدد الأعمال العسكرية خلال فترة وقف إطلاق النار الممتدة 60 يوماً.
وكانت أسعار النفط قد فقدت أكثر من 8% من قيمتها الأسبوع الماضي، وسط آمال بزيادة المعروض العالمي عبر الإفراج عن الشحنات العالقة في الخليج، واحتمال تخفيف العقوبات الأميركية على النفط الإيراني ضمن أي اتفاق مستقبلي بين واشنطن وطهران.
الذهب يرتفع رغم رهانات رفع الفائدة الأميركيةفي المقابل، ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، بعدما سجلت في الجلسة السابقة أدنى مستوياتها منذ أكثر من أسبوع، مستفيدة من تراجع أسعار النفط وتطورات المحادثات الأميركية الإيرانية.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.
9% إلى 4197.
41 دولاراً للأوقية بحلول الساعة 02: 38 بتوقيت غرينتش، بعدما هبط يوم الجمعة الماضي إلى أدنى مستوى له منذ 11 يونيو/حزيران.
وفي المقابل، تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم أغسطس/آب بنسبة 0.
7% إلى 4215.
90 دولاراً للأوقية.
وقال إدوارد مير، المحلل لدى شركة" ماريكس"، إن" الأجواء الحالية في سويسرا تختلف كثيراً عن الساعات الأولى من المحادثات التي اتسمت بالتوتر"، مضيفاً أن" المؤشرات الحالية توحي بوجود تقدم بين الطرفين"، لكنه توقع استمرار تأثر الأسواق بالتطورات الجيوسياسية خلال الفترة المقبلة.
الفائدة الأميركية تضغط على المعدن النفيسورغم تعافي الذهب، فإن توقعات تشديد السياسة النقدية الأميركية لا تزال تشكل عامل ضغط على المعدن النفيس.
فقد ركز رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي كيفن وارش خلال مؤتمره الصحافي الأخير على مخاطر التضخم، ما عزز قناعة المستثمرين باقتراب رفع أسعار الفائدة.
ووفقاً لبيانات أداة المؤشر المالي (FedWatch) التابعة لمجموعة" سي إم إي" (CME)، ارتفعت احتمالات رفع الفائدة في ديسمبر/كانون الأول إلى 89%، مقارنة بـ61% قبل الاجتماع الأخير للمركزي الأميركي.
أما بقية المعادن النفيسة، فقد ارتفعت الفضة بنسبة 1.
8% إلى 66.
10 دولاراً للأوقية، وصعد البلاتين 0.
2% إلى 1667.
97 دولاراً، بينما زاد البلاديوم 1% إلى 1270.
41 دولاراً للأوقية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك