رحبت سويسرا اليوم الاثنين بالتقدم المحرز في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران والاتفاق على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي في غضون 60 يوما والتي من شأنها خلق الظروف الملائمة للاستئناف الفوري للمناقشات الفنية.
وأعربت وزارة الخارجية السويسرية في بيان عن ترحيبها كذلك بإنشاء لجنة رفيعة المستوى من جانب الأطراف المعنية استنادا إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران تتولى الاشراف على عملية الوساطة ووصفتها “بالخطوة الإيجابية” التي من شأنها المساهمة في تنظيم المرحلة المقبلة من العمليات السياسية والتقنية.
وأكد البيان استعداد سويسرا لمواصلة دعم هذه العمليات في إطار “تقاليدها الراسخة في تقديم المساعي الحميدة” معربة عن الأمل في أن تسهم جهودها الدبلوماسية في خفض التصعيد وتعزيز الاستقرار وإحلال السلام في المنطقة.
وكانت أعمال (قمة بحيرة لوسيرن) قد انطلقت في منتجع (بورغنشتوك) السويسري امس الاحد بمشاركة مباشرة من الولايات المتحدة وايران ودولتي الوساطة قطر وباكستان وذلك لبحث تنفيذ مذكرة التفاهم بهدف إنهاء الحرب بين الجانبين وإعادة فتح مضيق (هرمز).
من جانبهما اعلنت باكستان وقطر في بيان مشترك اليوم الاثنين انه تم الاتفاق بين واشنطن وطهران على انشاء مجموعات عمل متخصصة تعنى بالنظر في الملف النووي والعقوبات إلى جانب مجموعة معنية بتسوية النزاعات لضمان التنفيذ الفاعل لمذكرة التفاهم فضلا عن الاتفاق على خارطة طريق تهدف إلى التوصل الى اتفاق نهائي في غضون 60 يوما.
وذكر البيان انه تم كذلك الاتفاق على إنشاء قناة اتصال بين الأطراف في هذه الفترة بهدف تجنب الحوادث وسوء الفهم وضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق (هرمز) فضلا عن إنشاء خلية لخفض التصعيد تضم الأطراف المعنية وتدار أعمالها بتيسير من الوسيطين من اجل ضمان الالتزام بوقف الحرب في لبنان.
ومن المقرر ان تتواصل المحادثات الفنية هذا الأسبوع في منتجع (بورغنشتوك) لمناقشة مختلف القضايا المطروحة.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك