وكالة الأناضول - سويسرا: نرحب بالتقدم البناء في المحادثات الأمريكية الإيرانية قناة الجزيرة مباشر - رئيس الوزراء القطري للجزيرة: مذكرة التفاهم تقوم على التزام الطرفين بالاجتماع وحل المعضلات قناة القاهرة الإخبارية - أوروبا بين تقليص الاعتماد وتجنب حرب تجارية مع الصين قناة القاهرة الإخبارية - ارتفاع صادرات النفط الإيراني عبر مضيق هرمز.. وستارمر يعلن استقالته| النشرة الاقتصادية قناة الجزيرة مباشر - طهران تربط فتح مضيق هرمز بالإفراج عن الأموال المجمدة والانسحاب من لبنان وكالة الأناضول - عون: نرحب بأي مساعدة لإنهاء الحرب لكن لا أحد يفاوض عن لبنان وكالة الأناضول - باكستان: الجولة الأولى للمفاوضات الأمريكية الإيرانية كانت ناجحة رويترز العربية - فانس: إيران وافقت على السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول البلاد رويترز العربية - سويسرا ترحب بـ”التقدم البناء” في المحادثات الإيرانية الأمريكية وكالة الأناضول - انتقادات إسرائيلية: ترامب بدأ الضغط على تل أبيب للانسحاب من لبنان
عامة

كاتس: إسرائيل لن تنسحب من قلعة شقيف جنوبي لبنان

تلفزيون سوريا
تلفزيون سوريا منذ ساعتين
1

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن بلاده لا تعتزم الانسحاب من قلعة شقيف الاستراتيجية في جنوبي لبنان، نافياً تقارير إعلامية تحدثت عن دراسة تل أبيب تنفيذ انسحابات محدودة من بعض المواقع التي تسيط...

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن بلاده لا تعتزم الانسحاب من قلعة شقيف الاستراتيجية في جنوبي لبنان، نافياً تقارير إعلامية تحدثت عن دراسة تل أبيب تنفيذ انسحابات محدودة من بعض المواقع التي تسيطر عليها داخل الأراضي اللبنانية.

وتأتي تصريحات كاتس رغم ما ورد في تفاهم إسلام آباد بين الولايات المتحدة وإيران بشأن احترام سيادة لبنان ووحدة أراضيه.

وكتب كاتس عبر حسابه على منصة" إكس"، أنّ إسرائيل" ليس لديها أي نية للانسحاب من بوفورت"، في إشارة إلى قلعة شقيف، معتبراً أن الموقع يشكل جزءاً مما وصفه بـ" المنطقة الأمنية" الضرورية لحماية مستوطنات الجليل والقوات المنتشرة على الجبهة الشمالية.

وأضاف أن الموقف الإسرائيلي في هذا الملف ثابت في المرحلة الحالية، مشيراً إلى وجود توافق كامل بينه وبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حول الإبقاء على السيطرة على القلعة وعدم الانسحاب منها.

وجاءت تصريحات كاتس بعد ساعات من تقرير بثته" القناة 12" العبرية، نقلت فيه عن مسؤولين إسرائيليين أن الحكومة تدرس إمكانية تنفيذ انسحابات محدودة من بعض المواقع التي تحتلها في جنوبي لبنان، بما في ذلك قلعة شقيف، ضمن إطار المفاوضات المباشرة الجارية بين بيروت وتل أبيب.

وتعد قلعة شقيف من أبرز المواقع الاستراتيجية في جنوبي لبنان، إذ تقع على مرتفع يشرف على مناطق واسعة من الجنوب، ما يمنحها أهمية عسكرية كبيرة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن، مطلع حزيران الجاري، سيطرته على الموقع، في حين قال" حزب الله" إن القلعة كانت خالية من أي وجود عسكري عند دخول القوات الإسرائيلية إليها، معتبراً أن الخطوة هدفت إلى الترويج الإعلامي للسيطرة عليها.

ويأتي الجدل بشأن مستقبل قلعة شقيف في ظل استمرار التصعيد العسكري بين إسرائيل ولبنان، حيث تتواصل العمليات العسكرية منذ آذار/مارس 2026.

ووفق بيانات وزارة الصحة اللبنانية، أسفرت الهجمات الإسرائيلية عن مقتل 4106 أشخاص وإصابة 12531 آخرين، إضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص من مناطق مختلفة في البلاد.

وتواصل إسرائيل الاحتفاظ بعدة مواقع داخل جنوبي لبنان، بعضها يعود احتلاله إلى عقود سابقة، في حين سيطرت على مناطق إضافية خلال المواجهات الأخيرة.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك