رويترز العربية - سويسرا ترحب بـ”التقدم البناء” في المحادثات الإيرانية الأمريكية وكالة الأناضول - انتقادات إسرائيلية: ترامب بدأ الضغط على تل أبيب للانسحاب من لبنان وكالة الأناضول - وفد كنسي وإنساني من القدس يصل قطاع غزة قناة التليفزيون العربي - دي فانس: مضيق هرمز مفتوح وأرسينا مع إيران أساسا متينا لاتفاق نهائي ناجح قناة الجزيرة مباشر - What Do We Know About the Chinese Company "CATL"? قناة الشرق للأخبار - شروط ترمب الصارمة تضع المفاوضين الإيرانيين في مأزق الليوان - الفنان عقلا الفهيقي يشدو بأغنية "قالت متى ماشي" في ضيافة "طارق شو" الدوري الإيطالي - The Best Torino Goals Of The Season ⚽ قناة القاهرة الإخبارية - تامر بجاتو: «زيكو» يستحق جائزة أفضل لاعب في مباراة نيوزيلندا الليوان - الفنان عقلا الفهيقي: كتبت قصيدة مستوحاه من كلمة الملك فهد
عامة

عون يتلقى اتصالا أميركيا قطريا بشأن وقف إطلاق النار

البلاد
البلاد منذ 1 ساعة
1

تلقى الرئيس اللبناني جوزيف عون اتصالا مشتركا من الجانبين الأميركي والقطري عقب المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا، تناول تثبيت وقف إطلاق النار وتشكيل خلية أزمة لوقف الحرب مع إسرائيل، وفق م...

تلقى الرئيس اللبناني جوزيف عون اتصالا مشتركا من الجانبين الأميركي والقطري عقب المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة في سويسرا، تناول تثبيت وقف إطلاق النار وتشكيل خلية أزمة لوقف الحرب مع إسرائيل، وفق ما أعلنت بيروت الاثنين.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، في بيان الإثنين، أن عون تلقى" اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس وكبير مستشاري الرئيس الأميركي جاريد كوشنير ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني"، بحثوا خلاله" مسألة تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ووقف التصعيد العسكري الإسرائيلي والخطوات الواجب اتخاذها في هذا الصدد، ومنها إمكانية تشكيل خلية لهذه الغاية".

وعقب جلسة محادثات أولى في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، أعلن الوسيطان الباكستاني والقطري، في ما يتعلق بلبنان، أن طهران وواشنطن" اتفقتا على إنشاء خلية لإدارة النزاعات" من أجل" ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية"، بعدما أثر استمرار المواجهات بين حزب الله وإسرائيل سلبا على المفاوضات.

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن الخلية الوقائية لإدارة النزاعات في لبنان ستكون" أول اختبار حقيقي".

واستمرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله في لبنان يومي الجمعة والسبت، رغم أن البند الأول من مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية نصّ على" وقف فوري ودائم للعمليات العسكرية على كل الجبهات، بما في ذلك في لبنان".

وردا على ذلك، أعلنت طهران السبت إعادة إغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي كان يمر عبره قبل الحرب خُمس إمدادات المحروقات في العالم.

وتوقفت إثر ذلك الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، في وقت أعلنت إسرائيل الأحد رفع كل القيود التي فرضتها على مناطقها الشمالية الواقعة عند الحدود مع لبنان، اعتباراً من صباح الاثنين.

إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جدّد التأكيد، الأحد، أن قوات الجيش الإسرائيلي ستبقى في جنوب لبنان" طالما اقتضت الضرورة".

وفي المقابل، رفض الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم وجود أي منطقة أمنية إسرائيلية في لبنان.

وجاء الاتفاق على إنشاء خلية الأزمة التي لا تضم إسرائيل، عشية انطلاق جولة تفاوض مباشرة مقررة بين لبنان وإسرائيل في واشنطن بدءا من الثلاثاء، ستكون الخامسة بين الطرفين عقب الحرب الأخيرة التي اندلعت في الثاني من مارس.

وتدفع السلطات اللبنانية، التي عملت خلال الأشهر الماضية على فصل ملف لبنان عن إيران، باتجاه إنجاح مفاوضات واشنطن من أجل وقف الحرب وتحديد مستقبل العلاقة بين البلدين اللذين يعدان في حالة حرب منذ عقود.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك