قناة القاهرة الإخبارية - تامر بجاتو: «زيكو» يستحق جائزة أفضل لاعب في مباراة نيوزيلندا الليوان - الفنان عقلا الفهيقي: كتبت قصيدة مستوحاه من كلمة الملك فهد قناة القاهرة الإخبارية - ستارمر يستقيل من رئاسة الوزراء في بريطانيا قناة الجزيرة مباشر - One woman killed and several wounded in Israeli drone strike on Rimal neighborhood, west of Gaza ... قناة القاهرة الإخبارية - مصر تكتب التاريخ في المونديال.. الفراعنة يصنعون المجد بالفوز على نيوزيلندا فى كأس العالم 2026 قناة القاهرة الإخبارية - موجة الحر تعصف بالاقتصادات الأوروبية.. وألمانيا تفتح ملف التقاعد من جديد| المراقب قناة التليفزيون العربي - هل تريد إسرائيل فرض معادلة جديدة في جنوب لبنان؟ قناة الجزيرة مباشر - Al Jazeera Statistical Analysis: Spatial Map of Vessels Trapped in the Waters of Oman and the Gulf قناة التليفزيون العربي - نائب ترمب يكشف تفاصيل المفاوضات مع إيران وملف النووي ومصير الحرب في لبنان قناة القاهرة الإخبارية - كلمة لنائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس
عامة

إيران: مفاوضات سويسرا شهدت نقاشا مقتضبا مع الولايات المتحدة في شأن الملف النووي

بوابة الوسط
بوابة الوسط منذ 1 ساعة

أعلنت إيران الاثنين أنها أجرت «نقاشا مقتضبا» مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي خلال المحادثات في سويسرا، مشددة في الوقت نفسه على أنه لا يمكن اعتبارها «مفاوضات».وقال الناطق باسم وزارة الخارجية...

أعلنت إيران الاثنين أنها أجرت «نقاشا مقتضبا» مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي خلال المحادثات في سويسرا، مشددة في الوقت نفسه على أنه لا يمكن اعتبارها «مفاوضات».

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي لوكالة أنباء «إرنا» الرسمية «جرى نقاش مقتضب للغاية حول القضية النووية، لكن لم يُتناول أي تفصيل، ولا يمكن القول إن المفاوضات بشأن النووي قد بدأت»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وأضاف أن الوفد الأميركي «عرض مواقفه بإيجاز شديد» حول هذا الملف، وقامت إيران بالأمر ذاته، واصفا هذا النقاش بأنه «عرض لمواقفنا» المتبادلة.

واعتبرت سويسرا الاثنين أن الظروف مهيأة «لبدء المحادثات الفنية بين طهران وواشنطن فورا» بعد انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بينهما في جنيف بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية السويسرية «إن الوسيط السويسري يرحب بالتقدم البنّاء الذي تحقق خلال المفاوضات الدبلوماسية المكثفة التي استمرت طوال ليلة 21-22 يونيو في بورغنشتوك بين الوسطاء وإيران والولايات المتحدة»، مضيفا أن خريطة الطريق المتفق عليها «توفر الظروف لاستئناف فوري لمحادثات فنية جديدة»، بحسب وكالة «فرانس برس».

يعود الوفد الإيراني الذي شارك في محادثات مع الولايات المتحدة في سويسرا الأحد بوساطة باكستان وقطر، إلى طهران الاثنين «بعد 18 ساعة من المحادثات المكثفة»، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وذكرت الوكالة أن الوفد الإيراني الذي ترأسه رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف وضم أيضا وزير الخارجية عباس عراقجي، «غادر المبنى الذي كانت تُعقد فيه المحادثات (في وقت مبكر من صباح الاثنين)، بعد نحو 18 ساعة من المشاورات والمحادثات المكثفة»، مضيفة أن «المشاورات الفنية» ستستمر طوال الأسبوع في سويسرا، بحسب وكالة «فرانس برس».

إنشاء «خلية لخفض التصعيد»وفي وقت سابق، أعلنت إيران والولايات المتحدة في ختام الجولة الأولى من محادثاتهما في سويسرا، الاتفاق على إنشاء «خلية لخفض التصعيد» مع لبنان لوقف العمليات العسكرية، وفق ما أفاد بيان مشترك للوسيطتين في المحادثات باكستان وقطر الاثنين.

وجاء في البيان المشترك «اتفقت الأطراف على إنشاء خلية لخفض التصعيد بين الأطراف ولبنان، وبإشراف الوسطاء، لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان».

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك