وكالة سبوتنيك - فانس: المفاوضات بشأن لبنان وإسرائيل لا تزال جارية قناة الشرق للأخبار - زلزال سياسي في بريطانيا.. لماذا استقال ستارمر ومن سيخلفه؟ وكالة الأناضول - مونديال 2026.. انتهاء مشوار نيكو شلوتربيك مع منتخب ألمانيا العربي الجديد - 40 عاماً على أعظم عرض لمارادونا في كأس العالم العربية نت - تقرير يكشف حجم وقيمة "الأضرار المباشرة" في مباني جنوب لبنان الليوان - عامر صار جاسوس ويراقب أبوه😂 روسيا اليوم - "انتشار أموال مزيفة في مصر" Independent عربية - قطر: 13 قتيلا في انفجار منطقة رأس لفان الصناعية رويترز العربية - صمود وقف إطلاق النار في لبنان إلى حد كبير ومخاوف انهياره قائمة وكالة سبوتنيك - الأمم المتحدة: خطاب الكراهية يهدد التماسك الاجتماعي في سوريا ويقوض جهود بنائها
عامة

القوى الأوروبية الكبرى تجتمع في برلين الأربعاء بشأن أوكرانيا

العربي الجديد
العربي الجديد منذ 1 ساعة

أعلنت إيطاليا، اليوم الاثنين، أنّ قادة القوى الأوروبية الكبرى سيلتقون في برلين الأربعاء، في ظل مساعي القارة للعب دور أكبر في محاولات إنهاء الحرب في أوكرانيا. وقالت الحكومة الإيطالية إنّ رئيسة الوزراء ...

أعلنت إيطاليا، اليوم الاثنين، أنّ قادة القوى الأوروبية الكبرى سيلتقون في برلين الأربعاء، في ظل مساعي القارة للعب دور أكبر في محاولات إنهاء الحرب في أوكرانيا.

وقالت الحكومة الإيطالية إنّ رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني ستحضر الاجتماع مع نظرائها من بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وبولندا.

وجاء الإعلان عن انعقاد الاجتماع قبل وقت قليل من إعلان رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر أنّه سيستقيل من منصبه، وسيواصل تسيير شؤون البلاد حتى يتم اختيار رئيس جديد للحكومة، ما يعني أنّه لا يزال بإمكانه حضور اللقاء.

وأُنشئت مجموعة الدول الخمس في عام 2024، بعد دعوات متزايدة لإعادة تسليح أوروبا، وتحسين التنسيق لدعم أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

وكان المستشار الألماني فريديريش ميرز قال إنّ الاجتماع سيُعقد هذا الأسبوع، من دون تحديد التاريخ.

وخلال قمة مجموعة السبع التي حضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اتفق القادة على زيادة إمدادات معدات الدفاع الجوي إلى أوكرانيا، وتعزيز العقوبات المفروضة على روسيا.

كذلك، اتفق القادة على منح تراخيص لشركات مقرّها أوكرانيا لإنتاج صواريخ بعيدة المدى وأنظمة دفاع جوي، بحسب ما نقلته" فرانس برس" عن مصدر دبلوماسي.

ولكن زيلينسكي دعا أوروبا إلى بذل المزيد من الجهد، مع تراجع المساعي الأميركية لإنهاء الحرب.

وقال مسؤول أوروبي إنّ رئيس المجلس الأوروبي أنتونيو كوستا، أجرى" اتصالات قصيرة على المستوى الدبلوماسي" مع موسكو بهدف فتح قنوات اتصال.

لكن بعض دول الاتحاد الأوروبي أبدت حذراً بشأن التواصل مع الكرملين، إذ قال دبلوماسيون إنّ العديد من القادة أعربوا عن معارضتهم جهود كوستا خلال قمة الاتحاد الأوروبي التي عُقدت الأسبوع الماضي في بروكسل.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك