بكين في 22 يونيو 2026 /العُمانية/ سجلت واردات الصين من الذهب خلال شهر مايو الماضي أعلى مستوياتها في أكثر من عامين، في مؤشر على استمرار قوة الطلب لدى أكبر مستهلك للمعدن النفيس في العالم.
وأظهرت بيانات الجمارك الصينية أن حجم واردات الذهب بلغ نحو 163 طناً خلال مايو الماضي، وهو المستوى الأعلى للشحنات منذ مارس من عام 2024.
وكشفت عن أن إجمالي واردات الصين من المعدن الأصفر خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بلغ نحو 692 طناً، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة تقارب 76 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
ووضح خبراء اقتصاد في قطاع المعادن الثمينة لوكالة /بلومبرغ نيوز/ بأن هذا الارتفاع القياسي جاء مدفوعًا بزيادة إقبال المستثمرين الأفراد على شراء السبائك الذهبية المادية، والمنتجات الاستثمارية المرتبطة بخطط الادخار والتراكم التدريجي للمعدن النفيس كأداة تحوط منخفضة المخاطر.
وأسهمت التغييرات التنظيمية التي شهدتها الصين وبدأ تطبيقها في الأول من يونيو الجاري بشأن منح البنوك مرونة أكبر في تراخيص الاستيراد، في دفع المؤسسات المصرفية إلى استنفاد حصص الاستيراد الممنوحة لها بموجب النظام السابق قبل دخول الآلية الجديدة حيز التنفيذ.
جاء هذا النمو في حجم الواردات الصينية على الرغم من التراجع الذي شهدته أسعار الذهب العالمية بنسبة بلغت نحو 25 بالمائة مقارنة بالمستويات القياسية المسجلة في يناير الماضي، نتيجة لمخاوف التضخم العالمية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك