روسيا اليوم - ماكرون يشكر ستارمر عقب استقالته ويتعهد بمواصلة المسار المشترك العربي الجديد - واشنطن تحذّر من فظائع جماعية وشيكة في مدينة الأبيض السودانية قناة التليفزيون العربي - الأنظار في السودان صوب مدينة الأبيّض وسط تحشيد يتصاعد لقوات الدعم السريع الجزيرة نت - 1.38 مليار دولار أضرار الأبنية جراء العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان قناة الجزيرة مباشر - نتنياهو لعناصر الجيش الإسرائيلي: لا توجد أي قيود مفروضة جنوبي لبنان قناة القاهرة الإخبارية - بعد جولة المفاوضات الأولى.. هل حدث تقدم حقيقي بين إيران وأمريكا على أرض الواقع؟ قناة الغد - تحديد موعد لأول انتخابات في تاريخ جنوب السودان روسيا اليوم - أردوغان يقدم لبزشكيان دعم تركيا لإنهاء المفاوضات بين إيران وأمريكا "بشكل سلمي" القدس العربي - «خريطة طريق» لاتفاق نهائي بين أمريكا وإيران العربي الجديد - ليبيا تشغّل محطة الرويس بالغاز لأول مرة عبر "التغذية العكسية"
عامة

رفع العقوبات الأمريكية عن النفط الإيراني وتراجع الأسعار أكثر

DW عربية
DW عربية منذ 1 ساعة

علّقت الولايات المتحدة اليوم الإثنين (22 يونيو/ حزيران 2026) عقوباتها على النفط الإيراني حتى 21 آب/أغسطس، وذلك بموجب مذكرة التفاهم التي وقّعتها مع طهرانالأسبوع الماضي.ويسمح الترخيص بإنتاج وتسليم وبي...

علّقت الولايات المتحدة اليوم الإثنين (22 يونيو/ حزيران 2026) عقوباتها على النفط الإيراني حتى 21 آب/أغسطس، وذلك بموجب مذكرة التفاهم التي وقّعتها مع طهرانالأسبوع الماضي.

ويسمح الترخيص بإنتاج وتسليم وبيع النفط الإيراني.

وصدر الترخيص اليوم بعد أن صرح نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس بأن المحادثات المطولة التي أجراها مع كبار المسؤولين الإيرانيين في سويسرا أرست" أساساً جيدا من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي بنجاح".

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي فيختام المحادثات مع واشنطن التي عُقدت في سويسرا إن" صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات".

ووفق الإعلان المنشور على موقع وزارة الخزانة الأمريكية، فإنّ" جميع التعاملات" التي كانت" محظورة" سابقا في ما يتعلق بإنتاج وبيع ونقل المحروقات الإيرانية" مصرح بها حتى 21 آب/أغسطس الساعة 00,01" بتوقيت واشنطن.

ودفع الإعلان أسعار النفط المتراجعة إلى مزيد من الهبوط.

وجرى تداول خام برنت بحر الشمال المعياري العالمي عند 77,80 دولارا للبرميل نحو الساعة 14,00 ت غ.

وكانت الولايات المتحدة قد تعهّدت في 18 حزيران/يونيو" وضع حد لكل أنواع العقوبات" الأحادية والدولية المفروضة على إيران.

وتهدف المفاوضات بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف الحربالتي اندلعت أواخر فبراير/ شباط الماضي.

تلقى رئيس الجمهورية اللبناني جوزاف عون اتصالا مشتركا من الجانبين الأميركي والقطري عقب المفاوضات بينإيران والولايات المتحدة في سويسرا، تناول تثبيت وقف إطلاق النار وتشكيل خلية أزمة لوقف الحرب مع اسرائيل، وفق ما أعلنت بيروت الإثنين (22 حزيران / يونيو 2026).

وعقب جلسة محادثات أولى في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، أعلن الوسيطان الباكستاني والقطري في ما يتعلق بلبنان، أن طهران وواشنطن" اتفقتا على إنشاء خلية لإدارة النزاعات" من أجل" ضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية"، بعدما أثّر استمرار المواجهات بين حزب الله واسرائيل سلبا على المفاوضات.

وتعتبر دول عديدة حزب الله اللبناني، أو جناحه العسكري، منظمة إرهابية.

ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا ودول أخرى.

كما حظرت ألمانيا نشاط الحزب على أراضيها في عام 2020 وصنفته كـ" منظمة إرهابية".

وأعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان الإثنين أن عون تلقى" اتصالا هاتفيا من نائب الرئيس الاميركي جاي دي فانس وكبير مستشاري الرئيس الاميركي جاريد كوشنير ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمّد بن عبد الرحمن بن جاسم ال ثاني" بحثوا خلاله" مسألة تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ووقف التصعيد العسكري الإسرائيلي والخطوات الواجب اتخاذها في هذا الصدد ومنها إمكانية تشكيل خلية لهذه الغاية".

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن الخلية الوقائية لإدارة النزاعات في لبنان ستكون" أول اختبار حقيقي".

واستمرت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله في لبنان يومي الجمعة والسبت، رغم أن البند الأول من مذكرة التفاهم الإيرانية الأميركية نصّ على" وقف فوري ودائم للعمليات العسكرية على كل الجبهات، بما في ذلك في لبنان".

وردّا على ذلك، أعلنت طهران السبت إعادة إغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي كان تمر عبره قبل الحرب خُمس إمدادات المحروقات في العالم.

وتوقفت إثر ذلك الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، في وقت أعلنت إسرائيل الأحد رفع كل القيود التي فرضتها على مناطقها الشمالية الواقعة عند الحدود مع لبنان، اعتبارا من صباح الاثنين.

توصَّلَت إيران والولايات المتحدة إلى التفاهم على آليات لوقف المواجهات في لبنان وتأمين مضيق هرمز، وفق ما أعلن الوسيطان الباكستاني والقطري الاثنين (22 يونيو/ حزيران 2026)، في ختام الجلسة الأولى من المحادثات الأميركية الإيرانية في سويسرا لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط.

وأفاد بيان مشترك للحكومتين الباكستانية والقطرية بأن الوفدين المتفاوضَين اللذين اجتمعا في منتجع بورغنشتوك الفاخر في جبال الألب السويسرية حققا" تقدما مشجعا"، واتفقا" على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوما، مما يضع الأساس للبدء الفوري في محادثات فنية جديدة" تستمر طوال الأسبوع.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي كان ضمن الوفد الإيراني المفاوض في منشور على منصة إكس أن" الوساطة الباكستانية القطرية الدؤوبة أحرزت تقدما كبيرا لإنهاء حرب لبنان".

وأضاف" صادرات النفط والبتروكيماويات أعفيت من العقوبات، والحصار رُفع، وبعض الأصول المجمدة أُفرج عنها، وتم إطلاق خطة كبرى لإعادة إعمار إيران وتنميتها".

ولم يصدر أي تعليق فوري من الولايات المتحدة التي يتولى قيادة وفدها نائب الرئيس جاي دي فانس.

وأفاد البيان الباكستاني القطري المشترك بأن طهران وواشنطن" اتفقتا على إنشاء خلية لإدارة النزاعات" بإشراف الوسطاء" لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية في لبنان"، بعدما أثّر استمرار المواجهات فيه سلبا على المفاوضات.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك