تداولت تقارير إعلامية مزاعم بشأن رسالة منسوبة لـ المرشد الإيراني مجتبى خامنئي إلى فريق التفاوض الإيراني، تفيد بأنهم تجاوزوا صلاحياتهم بالتوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة، وذلك وفق ما نقله رجل الدين الإيراني محمود نبويان، العضو السابق في فريق التفاوض خلال جولة محادثات سابقة في إسلام آباد.
“تجاوز للصلاحيات” داخل فريق التفاوضوبحسب ما أورده نبويان، والذي نقلته صحيفة “التليجراف” البريطانية، فإن الرسالة المزعومة أشارت إلى أن الفريق التفاوضي الإيراني تجاوز التوجيهات العليا، ودخل في تفاهمات لا تتوافق مع الخط العام المحدد من قبل القيادة الإيرانية.
في المقابل، نفى متحدث باسم فريق التفاوض الإيراني صحة هذه الادعاءات، واصفًا إياها بأنها قديمة ومحرّفة ولا تعكس الواقع.
شروط إيرانية صارمة لمواصلة التفاوضوزعم نبويان أن المرشد الإيراني وضع 11 شرطًا لاستمرار المحادثات، من بينها رفع العقوبات، والإفراج عن الأصول المجمدة، والحصول على تعويضات من الولايات المتحدة، إلى جانب الحفاظ على حق تخصيب اليورانيوم، وضمان سيادة كاملة على مضيق هرمز.
وأضاف أن أي تفاهم لا يلتزم بهذه الشروط لا يمكن اعتباره شرعيًا أو مقبولًا من وجهة نظر القيادة الإيرانية.
انتقادات لاتفاق باكستان ومراجعة داخليةووفق الادعاءات نفسها، فإن الرسالة المنسوبة للمرشد الإيراني اعتبرت أن ما تم التوصل إليه في محادثات باكستان لا يتماشى مع الإطار الذي كان يفترض أن تُدار ضمنه المفاوضات، ما يستوجب – بحسب المزاعم – وقف المسار التفاوضي.
مواقف علنية متباينة حول الاتفاق الأمريكي الإيرانيوفي المقابل، أشار التقرير إلى أن خامنئي أصدر تصريحًا علنيًا الأسبوع الماضي، أبدى فيه موافقته على الاتفاق مع الولايات المتحدة رغم وجود “وجهة نظر مختلفة”، دون توضيح تفاصيل هذا الاختلاف.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك