في اجتماع عُقد الاثنين في عمّان، أقر مجلس جامعة الدول العربية بالإجماع تعيين الدبلوماسي المصري نبيل فهمي أمينا عاما جديدا للجامعة، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي للمنظمة.
ومن المقرر أن تبدأ ولاية فهمي مطلع تموز/يوليو المقبل خلفا لأحمد أبو الغيط، على أن تمتد لخمس سنوات.
وشغل الأمين العام الجديد، البالغ 75 عاما، منصب وزير الخارجية المصري بين عامي 2013 و2016، ليصبح ثامن شخصية تتولى قيادة الجامعة العربية التي تتخذ من القاهرة مقرا لها.
وعلى امتداد تاريخ المنظمة، تولى مصريون منصب الأمين العام للجامعة، باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي قادها خلال ثمانينات القرن الماضي، عقب تعليق عضوية مصر على خلفية توقيعها معاهدة سلام مع إسرائيل.
وخلال البيان الصادر بمناسبة الإجماع على ترشيحه، اعتبر فهمي أن المنصب يمثل" مسؤولية كبيرة"، في ظل ما وصفه بـ" تحديات غير مسبوقة" تواجه الأمة العربية، و" مخالفات صارخة للقانون الدولي" من أطراف قال إنها اعتدت على دول عربية وسلامتها، وأخرى تواصل احتلال أراض عربية وتعرقل تمكين شعوبها من حقوقها المشروعة، إضافة إلى مخططات تستهدف الهيمنة والمساس بأمن المنطقة واستقرارها، من دون أن يحدد الجهات المقصودة.
ومنذ تأسيسها عام 1945، تعد جامعة الدول العربية أبرز منظمة إقليمية معنية بالتشاور السياسي بين الدول العربية.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك