أعلنت إيران عن توصلها إلى اتفاق مع الولايات المتحدة للإفراج عن 12 مليار دولار من أصولها المجمدة، خلال الجولة الأولى من المحادثات التي استضافتها سويسرا الأحد، وأعلن فيها الطرفان عن حصول تقدم باتجاه توقيع اتفاق دائم لإنهاء الحرب.
وقال محمد باقر قاليباف كبير المفاوضين الإيرانيين إنه جرى خلال المحادثات الاتفاق على الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة، مشيراً أيضاً إلى الاتفاق على إنشاء خط اتصال بشأن مرور السفن في مضيق هرمز لتجنب أي صراع.
من جانبه، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الاثنين إن إيران تبلي بلاء حسناً للغاية فيما يتعلق بمضيق هرمز، مشيراً إلى أن المضيق" مفتوح تماماً".
وأضاف في تصريحات لصحافيين: " ما دامت إيران تحترمنا فلن نواجه أي مشكلة".
وفي الوقت ذاته، هدد قائلاً" إذا لم تلتزم إيران باتفاقها، أو إذا لم تتصرف بشكل لائق، فسأفعل ما يجب عليّ فعله".
وأعلنت الدوحة وإسلام أباد، في بيان مشترك، الاثنين، اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى، المنعقدة بين واشنطن وطهران في سويسرا بمشاركة الوسطاء.
وأكد البيان اتفاق الجانبين على خريطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، وإنشاء قناة اتصال بين الأطراف لتفادي الحوادث وسوء الفهم وضمان سلامة الملاحة التجارية عبر مضيق هرمز.
ويبدأ وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، اليوم الثلاثاء، زيارة تشمل الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين لبحث" مذكرة التفاهم مع إيران، وجهود ضمان مرور كامل وحر عبر مضيق هرمز، وأهمية السلام والاستقرار في المنطقة"، كما سيحضر اجتماع مجلس التعاون الخليجي في البحرين.
تطورات الحرب في المنطقة يتابعها" العربي الجديد" أولًا بأول.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك