أعلن الجيش الإستوني وشركة دايهل ديفينس الألمانية للصناعات العسكرية استلام إستونيا اليوم الاثنين أول منظومة من المنظومات الثلاث للدفاع الجوي متوسط المدى الألمانية طراز إيريس تي في قاعدة أماري الجوية جنوب غرب مدينة تالين.
وقال ريفو فالجي قائد القوات الجوية الإستونية" هذا يوم مهم لقوات الدفاع الإستونية وللقوات الجوية الإستونية.
نحن بدأنا فقط رحلتنا لبناء دفاعنا الجوي، وربما نحتاج إلى شهور حتى يحصل مشغلونا على التدريب اللازم ودخول هذا النظام الميدان، إلا أننا على وشك تحقيق قفزة نوعية كبيرة في قدرات الدفاع الجوي".
يذكر أن الدفاع الجوي يعتبر نقطة ضعف بالنسبة لإستونيا، التي وافقت على الصفقة بالاشتراك مع جارتها لاتفيا.
وتعتبر الجمهوريتان جارتهما الشرقية روسيا تهديدا لهما خاصة في أعقاب غزوها لأوكرانيا عام 2022.
ورفعت الحكومة الإستونية الإنفاق العسكري بشدة وتقوم بإعادة تسليح قواتها.
وقال وزير الدفاع الإستوني هانو بيفكور" الحرب في أوكرانيا أظهرت بوضوح أن الدفاع الجوي القوي مكون محوري في الدفاع عن بلادنا وحيوي لحماية شعبنا، ووحدات قواتنا المسلحة وبنيتنا التحتية الحيوية".
ومن المقرر أن تتسلم إستونيا المنظومتين الأخريين من طراز إيريس تي خلال العام المقبل.
ولم يتم الكشف عن تفاصيل قيمة الصفقة.
ووفقا لشركة دايهل فإن الصفقة" هي أكبر إنفاق عسكري في تاريخ إستونيا".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك