قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن مسار التفاوض بين الولايات المتحدة وإيران يشهد" تقدماً إيجابياً"، لكنه حذر من أن واشنطن ستتخذ إجراءات إضافية إذا لم تلتزم طهران بالتفاهمات المبرمة بين الجانبين.
وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين في البيت الأبيض مساء الإثنين نقلتها وكالة" الأناضول" اعتبر ترمب أن إيران تعرضت لخسائر كبيرة خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى تراجع قدراتها العسكرية وتضرر بنيتها الدفاعية بشكل واسع.
وأضاف أن القوات البحرية والجوية الإيرانية تكبدت خسائر كبيرة، كما قتل عدد من القادة العسكريين، على حد قوله، مؤكدا أن الصواريخ والطائرات المسيّرة ومنظومات الدفاع الجوي الإيرانية تعرضت لضربات أثرت في قدراتها العملياتية.
ترمب: مضيق هرمز سيبقى مفتوحاوفي ما يتعلق بمضيق هرمز، شدد ترمب على أن الممر البحري لا يزال مفتوحا وسيبقى كذلك، معتبرا أن الولايات المتحدة تملك القدرة على ضمان استمرار حركة الملاحة فيه.
وقال الرئيس الأميركي إن بلاده ستتخذ ما يلزم من خطوات إذا لم تلتزم إيران بشروط التفاهمات القائمة أو إذا اتجهت إلى تصعيد جديد، مؤكداً أن واشنطن لن تسمح لطهران بامتلاك سلاح نووي.
كما رأى ترمب أن الإجراءات البحرية التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران كانت أكثر تأثيرا من الضربات الجوية، موضحا أن إعادة تطبيق تلك الإجراءات تبقى خياراً مطروحا إذا اقتضت الظروف ذلك.
وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين ستظل مستقرة ما دامت إيران تلتزم بالتفاهمات وتتعامل مع الولايات المتحدة وفق ما وصفه بـ" الاحترام المتبادل"، وحذر من أن الوضع قد يتغير في حال عدم الالتزام بذلك.
وكانت الولايات المتحدة وإيران قد أعلنتا في 14 من حزيران الجاري التوصل إلى تفاهم بوساطة باكستانية يضم 14 بندا، ويهدف إلى إيقاف التصعيد بين الطرفين ومعالجة الملفات الخلافية عبر الحوار والمفاوضات.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك