العربي الجديد - غزة| شهيد وجرحى في قصف إسرائيلي بمواصي خانيونس العربي الجديد - رونالدو صامت على الميدان وخارجه... "الدون" في رحلة إنهاء الشك قناة التليفزيون العربي - عمان تكشف تطورات جديدة بشأن إدارة مضيق هرمز ونتائج المباحثات مع إيران بخصوص الملف قناة التليفزيون العربي - معادلة أميركية غريبة بشأن أموال طهران المجمدة ورد إيراني سريع.. فكرة ترمب لحل الأزمة المعقدة العربي الجديد - من محمد هنيدي إلى رحمة أحمد... لماذا يحب العرب "ديزني" بالمصرية؟ العربية نت - كيفية الاستفادة القصوى من الخطة المجانية لتطبيق كلود قناة القاهرة الإخبارية - بعد زيارة بزشكيان لباكستان.. هل تنجح إسلام آباد في تقريب المسافات بين طهران وواشنطن؟ قناة التليفزيون العربي - طهران تفجر مفاجأة.. ملف تفتيش المواقع النووية لم يغلق بعد وقرار جديد ينسف رواية ترمب قناة القاهرة الإخبارية - طبول الحرب تقرع في البلطيق.. موسكو تحذر من صدام عسكري مباشر مع الناتو قناة الجزيرة مباشر - Witness of the Era - Who Eliminated the Last Sunni Force in Beirut?
عامة

النواب يوافق على منحة أوروبية لدعم تطوير محطات الصرف الصحي بالإسكندرية ودمياط

بوابة الأهرام
بوابة الأهرام منذ 1 ساعة

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 199 لسنة 2026، بشأن الموافقة على اتفاقية منحة لتمويل خدمات استشارية لدعم قدرة محطات معالجة الصرف الصحي بمحافظتي الإسكند...

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 199 لسنة 2026، بشأن الموافقة على اتفاقية منحة لتمويل خدمات استشارية لدعم قدرة محطات معالجة الصرف الصحي بمحافظتي الإسكندرية ودمياط، بقيمة 1.

2 مليون دولار، والموقعة بين حكومة جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي.

وكان قد استعرض النائب أحمد شلبي، رئيس اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير ومكاتب لجان الخطة والموازنة والشئون الاقتصادية والإدارة المحلية والطاقة والبيئة، تقرير اللجنة بشأن الاتفاقية، مؤكدًا أنها تأتي في إطار توجه الدولة نحو تعزيز التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية، ودعم جهود تطوير البنية التحتية لقطاع مياه الشرب والصرف الصحي باعتباره من القطاعات الحيوية المرتبطة مباشرة بجودة حياة المواطنين.

وأوضح شلبي أن المشروع يستهدف رفع كفاءة محطات المعالجة وتطوير قدراتها التشغيلية والفنية وفق أحدث النظم العالمية، من خلال تقديم خدمات استشارية وفنية متخصصة لإعداد الدراسات اللازمة لتطوير محطات المعالجة في محافظتي الإسكندرية ودمياط.

وأشار إلى أن الاتفاقية تشمل تنفيذ دراسات لتطوير محطة الهانوفيل بالإسكندرية، ومحطتي الزرقا وكفر البطيخ بمحافظة دمياط، بما يسهم في رفع كفاءة التشغيل، وزيادة القدرة الاستيعابية، وتحسين مستويات المعالجة وصولًا إلى المعالجة الثلاثية.

أضاف أن الدراسات تتضمن تقييمًا شاملًا للحالة الفنية لمحطات المعالجة وشبكات الصرف المرتبطة بها، وتحديد الاحتياجات المستقبلية حتى عام 2050، فضلًا عن إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، ووضع خطط استثمارية مرحلية لتطوير وتوسعة المحطات بما يضمن استدامة الخدمة.

وأكد رئيس اللجنة أن الاتفاقية تتضمن كذلك دراسة فرص إعادة استخدام المياه المعالجة، والاستفادة من الحمأة والغاز الحيوي الناتج عن عمليات المعالجة في توليد الطاقة، بما يعزز توجه الدولة نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد.

وأوضح أن المشروع يسهم في الحد من التلوث البيئي، خاصة بالمناطق المطلة على البحر المتوسط، عبر تطوير أنظمة المعالجة وتحسين جودة المياه، بما يدعم جهود الحفاظ على الموارد المائية وتحقيق الأمن البيئي والمائي وتحسين الوضع الصحي للمواطنين.

ولفت إلى أن المنحة لا تمثل أي أعباء على الموازنة العامة للدولة، نظرًا لتخصيصها بالكامل لتمويل الخدمات الاستشارية والفنية اللازمة لإعداد الدراسات الخاصة بالمشروعات المستقبلية.

وشدد شلبي على أن الاتفاقية تأتي اتساقًا مع رؤية مصر 2030 الهادفة إلى تحسين جودة الحياة، وتعزيز كفاءة البنية التحتية، ودعم الاستدامة البيئية وتحقيق التنمية المستدامة.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك