أكدت سلطنة عُمان وإيران، الثلاثاء، التزامهما بالحفاظ على مضيق هرمز ممراً مائياً آمناً ومفتوحاً للملاحة الدولية، وذلك في بيان مشترك صدر عن البلدين.
وأوضح البيان أن" جميع الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز يجب أن تحترم بشكل كامل سيادتَي دولتَي المضيق وحقوقهما السيادية"، مؤكداً أهمية مواصلة التعاون لتعزيز السلامة البحرية وحرية الملاحة والاستقرار الإقليمي.
وكشف البيان أن الدولتين ستبحثان مع" الدول المشاطئة في المنطقة ومع أي أطراف أخرى ذات صلة" آليات إدارة المضيق والتكاليف المرتبطة بها.
وأشار البيان إلى اتفاق البلدين على" مواصلة الحوار من خلال فريق عمل مشترك، بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز".
ويُعدّ مضيق هرمز من أكثر الممرات المائية حيوية في العالم، إذ يمر عبره نحو 20% من إجمالي تجارة النفط العالمية، مما يجعله محوراً استراتيجياً بالغ الأهمية للاقتصاد الدولي والأمن الإقليمي.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك