انطلقت اليوم الثلاثاء الجولة الخامسة من المفاوضات بين لبنان و" إسرائيل" بشقّيها الأمني والسياسي في مقر الخارجية الأميركية في واشنطن.
واتفق لبنان و" إسرائيل" خلال الجولة السابقة من المفاوضات على تنفيذ وقف لإطلاق النار، كما اتفق الجانبان على" الإسراع في إنشاء مناطق تجريبية تتولى فيها القوات المسلحة اللبنانية السيطرة الحصرية على الأراضي، مع استبعاد جميع الجهات المسلحة غير التابعة للدولة".
وذكرت الرئاسة اللبنانية أمس الاثنين، أن الرئيس جوزيف عون ناقش هاتفيا الجهود المبذولة للحفاظ على وقف إطلاق النار وكبح التصعيد العسكري الإسرائيلي، مع نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومبعوث البيت الأبيض جاريد كوشنر.
وقال مصدر إسرائيلي الاثنين، إن" إسرائيل" تدرس الإعلان عن" انسحابات رمزية" من بعض المناطق التي تحتلها في جنوب لبنان، في إطار المحادثات المرتقبة مع مسؤولين لبنانيين هذا الأسبوع في واشنطن.
وأوضح المصدر أن الفكرة نوقشت قبل ثلاثة أيام من الاجتماعات المقررة بين" إسرائيل" ولبنان، وتشمل سحب قوات من مناطق محدودة تقع خلف ما يعرف بـ" الخط الأصفر"، الذي يحدد حدود المناطق التي يحتلها جيش الاحتلال الإسرائيلي، عقب وقف إطلاق النار السابق في نيسان/ أبريل.
وأضاف المصدر الإسرائيلي أن هذه الخطوة قد تُقدّم على أنها" بادرة حسن نية" تجاه الحكومة اللبنانية، بهدف إعطاء أولوية للمسار الدبلوماسي وفصل الملف اللبناني عن المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران.
(RT).

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك