للحد من تكرار الأخطاء وتحسين جودة الرعاية.
الصحة: منصة تجريبية للإبلاغ عن حوادث سلامة المرضىأصدرت وزارة الصحة العامة، ممثلة بإدارة جودة الرعاية الصحية، تعميما بإطلاق منصة نظام سلامة المرضى في الدولة تجريبيا، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى تعزيز ثقافة سلامة المرضى ورفع جودة الخدمات الصحية على مستوى القطاع الصحي.
ووفقاً للتعميم الصادرفي 10 الجاري والموجّه إلى جميع مؤسسات الرعاية الصحية في الدولة، تهدف المنصة إلى دعم الإبلاغ عن حوادث سلامة المرضى وإدارتها وتحليلها، بما يسهم في استخلاص الدروس المستفادة وتعزيز التعلم المؤسسي للحد من تكرار الأخطاء وتحسين جودة الرعاية المقدمة للمرضى.
وأوضحت الوزارة أن المرحلة التجريبية تستهدف تعريف المؤسسات الصحية بوظائف المنصة وآليات عملها، إلى جانب تسهيل إجراءات الانضمام إليها وجمع الملاحظات والمقترحات من المستخدمين بهدف تطوير الإجراءات وتحسين تجربة الاستخدام قبل الإطلاق الكامل.
ودعت إدارة جودة الرعاية الصحية جميع المؤسسات الصحية إلى تعيين ضابط اتصال (Focal Point) للتنسيق والمتابعة الخاصة بالمنصة، وتسجيل ممثل الجهة عبر الرابط المخصص لذلك، بما يضمن مشاركة فعّالة في المرحلة التجريبية.
ويأتي إطلاق المنصة ضمن جهود وزارة الصحة العامة لتعزيز منظومة الجودة وسلامة المرضى، وتطوير آليات الرصد والتعلم من الحوادث الصحية، بما يدعم الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وتحقيق أفضل الممارسات العالمية في مجال الرعاية الصحية بدولة قطر.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك