قناة التليفزيون العربي - عاجل | هآرتس عن مصادر: لا يسمح للقوات الإسرائيلية بإطلاق النار في جنوب لبنان إلا في حال وجود تهديد قناة التليفزيون العربي - أخذ ورد حول الأموال المصادرة، إيران تتمسك برسوم عبور المضيق والمواقع النووية المستهدفة خارج الحسابات قناة القاهرة الإخبارية - 9 وزارات شاغرة تنتظر الحسم وجلسة مرتقبة للبرلمان العراقي لاستكمال تشكيل الحكومة قناة التليفزيون العربي - "تصويت بلا معنى".. ترمب يهاجم الكونغرس بعد التصويت على قانون صلاحيات الحرب الجزيرة نت - "أشباح خيخون" بعد 44 عاما.. هل يشجع نظام المونديال الجديد على التواطؤ؟ التلفزيون العربي - مونديال 2026.. كولومبيا تهزم الكونغو الديمقراطية وتتأهل إلى دور الـ32 العربية نت - قطر تؤكد: وجود خط ساخن بين أميركا وإيران ضروري لفتح هرمز قناة التليفزيون العربي - من غلاء الأسعار إلى ندرة العمال.. كيف تحول حلم الخروج البريطاني إلى "كابوس اقتصادي"؟ العربية نت - هولندا وأميركا والتشيك.. منافسو المغرب والجزائر ومصر بالمراكز الحالية العربية نت - كولومبيا تحسم تأهلها بهدف في الكونغو الديمقراطية
عامة

قناة إسرائيلية: واشنطن تقلص طائراتها العسكرية بمطار بن غوريون

الجزيرة نت
الجزيرة نت منذ 1 ساعة

أفاد إعلام إسرائيلي ببدء الولايات المتحدة الأمريكية تقليص عدد طائرات التزود بالوقود التابعة لها في مطار بن غوريون، وذلك بناء على طلب إسرائيلي.وذكرت قناة" آي 24 نيوز" الثلاثاء نقلا عن مصدرين مطلعين أ...

أفاد إعلام إسرائيلي ببدء الولايات المتحدة الأمريكية تقليص عدد طائرات التزود بالوقود التابعة لها في مطار بن غوريون، وذلك بناء على طلب إسرائيلي.

وذكرت قناة" آي 24 نيوز" الثلاثاء نقلا عن مصدرين مطلعين أن الخطوة تأتي بهدف تخفيف الازدحام في المطار وتوفير سعة إضافية للطائرات، استعدادا لزيادة حركة السفر خلال موسم الصيف.

وأوضح المصدران أن التقليص لا يعكس خفضا في الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة، حيث جرى نقل الطائرات إلى مواقع أخرى دون الكشف عنها.

ولم تعلن القناة الإسرائيلية عدد الطائرات الموجودة حاليا، غير أن صحيفة هآرتس كانت أشارت في 4 يونيو/حزيران إلى وجود نحو 75 طائرة، مما تسبب بضغط على البنية التشغيلية للمطار وخسائر مالية.

وبحسب التقديرات، بلغت خسائر الإيرادات نحو 190 مليون دولار، مع تحذيرات من ارتفاعها إلى ملياري شيكل (نحو 540 مليون دولار) إذا استمر الوضع حتى نهاية العام، بينما اضطرت شركات طيران إسرائيلية إلى نقل بعض طائراتها إلى مطارات أوروبية.

ويأتي هذا التطور في أعقاب توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران في 18 يونيو/حزيران، وجولة مفاوضات انتهت الاثنين في سويسرا، تهدف إلى وقف التصعيد ومعالجة الخلافات بين الجانبين عبر المسار الدبلوماسي.

وتزايدت في إسرائيل خلال الفترة الأخيرة أصوات الانتقاد للوجود العسكري الأمريكي داخل مطار بن غوريون، حيث تحوّل المطار عمليا منذ اندلاع الحرب على إيران في فبراير/شباط 2026 إلى موقع تتكدس فيه طائرات التزود بالوقود الأمريكية.

كما نقل مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي يانير كوزين، عقب مرافقة الرئيس إسحاق هرتسوغ في رحلة جوية سابقة، مشهدا وصفه بـ" السريالي"، إذ لم يشاهد أي طائرة مدنية عند الهبوط، بل طائرات عسكرية أمريكية فقط.

وأثار هذا الواقع تساؤلات متزايدة داخل الأوساط الإسرائيلية بشأن حجم الانتشار العسكري الأمريكي في المطار، والأسباب التي أدت إلى تركيزه في هذا الموقع تحديدا، فضلا عن تداعياته الاقتصادية والتشغيلية والأمنية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك