إيلاف من الرباط: أدانت" جمعية أصدقاء الشعر" بزايو (شمال المغرب) إقصاءها من لائحة الجمعيات المستفيدة من دعم المهرجانات والتظاهرات الثقافية برسم سنة 2026، ودعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) إلى" الإستناد دستوريا وأخلاقيا إلى عدالة جهوية على مستوى الدعم، وأيضا على مستوى تمثيلية إلا في لجان البت".
كما دعتها إلى" التراجع عن هذا القرار المجحف"، ودعم مهرجانها الشعري" ليؤدي رسالته الثقافية خدمة للجهة والوطن".
وقالت الجمعية، في بيان تلقت" إيلاف المغرب" نسخة منه، إنها راكمت" حصيلة مشرفة في خدمة الشعر المغربي والجهوي على مدى أكثر من عشر سنوات، واستضافت وكرمت عدة رموز شعرية وطنية، وأسست لمهرجانها الشعري الجهوي في دورتين ناجحتين ثقافيا وإعلاميا".
وشددت الجمعية على أنها" تفاجأت بقرار الوزارة، الذي وصفته بالمجحف، مشيرة إلى أنها قدمت طلبها في المنصة الرسمية للوزارة داخل الآجال المطلوبة، وطبقا للشروط المحددة، مع إدلائها بجميع الوثائق القانونية المطلوبة للحصول على منحة المهرجان الجهوي للشعر في نسخته الثالثة.
وأضافت الجمعية أنها" إذ تأسف لهذا القرار المجحف"، فإنها" تُحمِّل الوزارة الوصية، ولجنة الدعم التي أسند إليها البث في الطلبات، تبعات هذا القرار الإقصائي، وتعتبره تكريسا لمغرب الهامش والمركز، ومغرب السرعتين، في ضرب صارخ لحق الجهات في الاستفادة من موارد الوطن، بما يلزم من عدالة مجالية وشفافية وتكافؤ للفرص".
وقالت الجمعية إن المهرجان صار، بعد دورتيه السابقتين، " متنفس شعراء الجهة الشرقية"؛ مشيرة إلى أن" منطق التهميش الصارخ، وخلل العدالة المجالية والجهوية، بدا جليا في تقزيم جمعيات الجهة الشرقية بينما دعمت الوزارة الوصية مثلا 27 جمعية من جهة أخرى تتساوى مع جهة الشرق على مستوى الساكنة، وهي جهة محظوظة بتمثيليتها الحكومية، كما حظيت جهة يمثلها أعضاء في لجنة البت في الطلبات بدعم 22 جمعية وهلم أمثلة لجهات أخرى" محظوظة" وليست منكوبة ثقافيا كجهة الشرق".
وأضافت الجمعية أنها تعتبر المهرجان الجهوي للشعر بزايو" محطة مضيئة في الفعل الثقافي بالجهة، بشهادة كل الغيورين والمسؤولين"؛ مشددة على أن" إقصاء المهرجان من الدعم، إنما هو تكريس لهشاشة الجهة، ولتلك المقولة التي أضحت من العهد الماضي" المغرب غير النافع"، الذي هو أولى بكل نهضة تنموية شاملة، ثقافية وغيرها".
و" رغم كل الإكراهات التعسفية المادية التي طالتها"، يقول البيان، أعلنت الجمعية عن إقامة المهرجان في موعده، في الأسبوع الأول من سبتمبر المقبل، بإمكانيات أعضاء الجمعية وشركائها، تحت شعار" الهامش بجهة الشرق: سيظل يتنفس شعرا"، ودعت الشعراء والنقاد والمثقفين الغيورين والمتضامنين إلى دعم المهرجان، عبر مشاركتهم وحضورهم إلى فعالياته.
وختمت الجمعية بيانها بدعوة الوزارة إلى أن" تتحمل مسؤوليتها كاملة"، وأن" تبادر إلى اعتماد سياسة دعم منصفة وديموقراطية وشفافة، تراعي حق جمعيات جهات المملكة في عدالة الاستفادة من الدعم والمال العام".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك