وكالة الأناضول - اليمن.. مقتل مراسل قناة "العربية" في حضرموت بانفجار عبوة ناسفة العربية نت - دراسة تقول إن تشات جي بي تي وجيميناي قد تؤثران على آرائك السياسية الجزيرة نت - هدف حكيمي يمنح سان جيرمان رقما مميزا في كأس العالم فرانس 24 - الرياض تحضر لمحادثات مصالحة بين إيران ودول الخليج.. هل تستعيد السعودية دورها المحوري؟ Independent عربية - انتصار المدعومين من ممداني في نيويورك "زلزال سياسي" للديمقراطيين روسيا اليوم - لافروف يستنكر إلغاء العروض الفنية الروسية في إيطاليا سكاي نيوز عربية - إسرائيل تسحب قواتها من "جزء" من جنوب لبنان Independent عربية - مشادة بين ترمب وسناتور جمهوري في شأن الاتفاق مع إيران روسيا اليوم - مصدر لـRT: إيران تشك في "تقسيم العمل" الأمريكي وتؤكد تمسكها بحلفائها وبرنامجها الصاروخي فرانس 24 - مونديال 2026.. شاب أردني يخسر المراهنة ويحلق شعره بعد خسارة المنتخب الوطني - باب الويب - فرانس 24
عامة

وزير الخارجية: الدبلوماسية المصرية بدأت عهدها الحديث في العصر الفرعوني وأول معاهدة سلام وقعها رمسيس الثاني

بوابة الأهرام
بوابة الأهرام منذ 1 ساعة

قال د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولى والمصريين بالخارج، إن الدبلوماسية المصرية يرجع تاريخها الى قدم الدولة المصرية، حيث إن مفهوم مؤسسات الدولة بدأ فى مصر، لافتا إلى أن أول معاهدة للسلام...

قال د.

بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولى والمصريين بالخارج، إن الدبلوماسية المصرية يرجع تاريخها الى قدم الدولة المصرية، حيث إن مفهوم مؤسسات الدولة بدأ فى مصر، لافتا إلى أن أول معاهدة للسلام فى التاريخ تمت فى عهد الملك رمسيس الثانى، مشيرًا إلى أن تفاصيل الاتفاقية محفور على أحد جدران معابد الأقصر، حينما تم التوقيع عليها مع مملكة الحيثيين ومر عليها 4 آلاف عام، والنص الكامل موجود على قطعة من النسيج تم إهداؤها لوزارة الخارجية وتعرض حاليا بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية مما يعكس عراقة الدبلوماسية المصرية التى بدأت عهدها الحديث فى العصر الفرعونى.

جاء ذلك خلال لقاؤه مع بشير شوشة، في حوار إعلامي تناول التاريخ العريق لوزارة الخارجية، والدور المحوري الذي اضطلعت به الدبلوماسية المصرية على مدار قرنين في حماية المصالح الوطنية، وتعزيز مكانة مصر الإقليمية والدولية، والدفاع عن قضاياها في مختلف المحافل الدولية، فى إطار احتفالات وزارة الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج بمرور 200 عام على إنشائها.

وأضاف وزير الخارجية أن محمد على باشا هو المؤسس الحقيقي لمصر الحديثة وكان لديه رغبة عارمة فى الاستقلال عن الدولة العثمانية وكان أحد مظاهر الاستقلال أن يكون هناك علاقات خارجية مع دول أخرى بعيدا عن الدولة العثمانية، بالإضافة الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية ومن ثم جاءت فكرة تأسيس ديوان الشئون الخارجية، ولفت الى إنه فى عام 1878 تم إنشاء نظارة الخارجية بمفهومها الحديث، وكانت لغة التراسل اللغة التركية ثم تولى نوبار باشا النظارة المصرية نظارة الشئون الخارجية عام 1878 بدأت اللغة العربية تدخل فى المراسلات جنبًا الى جنب مع اللغتين الفرنسية والتركية.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك