لندن 25 يونيو 2026 (شينخوا) أعلنت المنظمة البحرية الدولية اليوم (الخميس) تعليقا مؤقتا لعمليات إجلاء السفن العالقة في مضيق هرمز وحوله، وذلك عقب هجوم على سفينة في خليج عُمان.
وصرح الأمين العام للمنظمة، أرسينيو دومينجيز، في بيان له، بأنه تم إجلاء عدد من السفن بنجاح بموجب إطار عمل الإجلاء الذي أطلقته المنظمة حديثاً.
وأضاف دومينجيز" قررت تعليق تنفيذ هذا الإطار مؤقتا للتأكد من استمرار توفير ضمانات السلامة اللازمة للسفن المدرجة على قائمة الإجلاء، ولجميع السفن الموجودة في المنطقة".
وجاء هذا القرار بعد أن تم إبلاغ المنظمة البحرية الدولية بوقوع هجوم في وقت سابق من اليوم على سفينة كانت تعبر مضيق هرمز.
وأوضح دومينجيز أن السفينة التي هوجمت لم تكن تعبر المضيق بموجب إطار عمل الإجلاء الخاص بالمنظمة.
وقال" لطالما شددت على أن سلامة البحارة تبقى أولوية قصوى"، مضيفا أن خطة الإجلاء ستظل معلقة لحين اتضاح الصورة بدرجة أكبر، لضمان تنسيق الجهود وسلامة الملاحة.
وكانت هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة قد قالت في وقت سابق من اليوم إن سفينة شحن أصيبت بقذيفة مجهولة على مسافة نحو 7.
5 ميل بحري جنوب شرق داهيت في سلطنة عمان.
وقد لحقت أضرار بقمرة قيادة السفينة، لكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو وفيات أو آثار بيئية.
وكانت المنظمة البحرية الدولية قد أطلقت يوم الثلاثاء إطار عمل لإجلاء البحارة العالقين في مضيق هرمز، حيث لا تزال نحو 600 سفينة تحمل قرابة 11 ألف بحار عالقة في مضيق هرمز ومحيطه.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك