عادت ثلاث ناقلات نفط أجنبية حاولت عبور مضيق هرمز بشكل غير مصرح به عادت بعد تحذير الحرس الثوري.
وشددت حرية الحرس الثوري على أنه يمكن عبور مضيق هرمز فقط من خلال المسارات التي أعلنتها طهران.
وفق التليفزيون الإيراني.
الحرس الثورى: إعلان مسار جديد للسفن فى هرمز أمر مرفوضوقالت القوة البحرية التابعة للحرس الثوري؛ فى وقت سابق؛ إن بعض الجهات قامت قبل ساعات بالإعلان عن مسار جديد لحركة السفن في مضيق هرمز دون إبلاغ إيران أو التنسيق معها، وهو أمر مرفوض وينطوي على خطورة بالغة.
وأضافت أن المسار الوحيد المسموح به للعبور عبر مضيق هرمز هو المسارات التي أعلنتها إيران؛ مشددة على أن العبور الآمن عبر مضيق هرمز ممكن فقط عبر المسارات التي أعلنتها إيران.
وأضاف الحرس، وفق الوكالة الإيرانية؛ أن التنسيق مع القوة البحرية للحرس الثوري إلزامي للعبور عبر مضيق هرمز، وسيتم التعامل مع المخالفين.
إيران: لا عبور آمنا فى مضيق هرمز بمعزل عن طهرانقال نائب وزير الخارجية الإيراني إن العبور الآمن من مضيق هرمز ليس مضمونا عبر مسارات موازية أو قرارات تتخذ بمعزل عن اعتبارات طهران.
وتأتي هذه التصريحات بعد بيان لوزارة الخارجية الإيرانية يؤكد أن ما اتفق عليه في البند 5 من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن هو الأساس المعتمد لإدارة الملاحة في المضيق الحيوي.
أضافت وزارة الخارجية الإيرانية، إن مضيق هرمز يقع ضمن المياه الإقليمية للدولتين المشاطئتين له وهما إيران وسلطنة عُمان، مشددةً على أن ما تم الاتفاق عليه في البند الخامس من مذكرة التفاهم مع أمريكا سيكون الأساس المعتمد في إدارة الملاحة في مضيق هرمز.

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك