قناة الجزيرة مباشر - الحكومة الفنزويلية تعلن ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال المزدوج الذي ضرب البلاد الأربعاء الماضي إلى 920 قناة التليفزيون العربي - مضيق هرمز يُشعل القتال بين الجيش الأميركي والحرس الثوري الإيراني.. ما سيناريوهات التصعيد والمواجهة؟ قناة العالم الإيرانية - حرس الثورة الاسلامية يعلن استهداف مواقع للجيش الأميركي في المنطقة القدس العربي - الحرس الثوري الإيراني يعلن شن ضربات على الكويت والبحرين ردا على هجوم أمريكي وكالة شينخوا الصينية - نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يشدد على التكامل العميق بين الابتكار العلمي والتكنولوجي والابتكار الصناعي قناة التليفزيون العربي - التلفزيون الإيراني يكشف عن سقوط مقذوفات على مواقع في جزيرة قشم ومدينة سيريك العربية نت - مدرب غانا: كأس العالم فقد قيمته بتواجد 48 منتخباً روسيا اليوم - الجيش الأمريكي يعلن شن ضربات على 10 مواقع بمضيق هرمز روسيا اليوم - اكتشاف فطر "طفيلي فائق" يفترس فطر الزومبي في غابات بورنيو بماليزيا روسيا اليوم - إنجاز مونديالي.. الكونغو الديمقراطية تكتب التاريخ في المجموعة الـ11
عامة

ترامب يحمل إيران مسؤولية الهجوم على سفينة قرب عُمان وطهران تتسمك بإدارة مضيق هرمز

فرانس 24
فرانس 24 منذ 1 يوم

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الهجوم على سفينة قرب عُمان خرقا ​لوقف إطلاق النار مع إيران.وسلط الهجوم الذي وقع أمس الخميس الضوء على هشاشة الاتفاق المبدئي لإنهاء الحرب مع إيران. وقال مسؤول...

اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الهجوم على سفينة قرب عُمان خرقا ​لوقف إطلاق النار مع إيران.

وسلط الهجوم الذي وقع أمس الخميس الضوء على هشاشة الاتفاق المبدئي لإنهاء الحرب مع إيران.

وقال مسؤولان أمريكيان لرويترز في وقت سابق، شريطة عدم الكشف عن هويتيهما، إن إيران أطلقت النار على السفينة.

وقال ترامب إن طائرة مسيرة إيرانية أصابت سطح السفينة العلوي.

وكتب ترامب على منصة تروث سوشال" لحقت أضرار بالسفينة، لكنها تمكنت من مواصلة رحلتها.

أسقطنا ثلاث طائرات مسيرة أخرى.

من الواضح أن هذا انتهاك أحمق لاتفاق وقف ​إطلاق النار".

وعبرت طهران في وقت سابق ‌عن غضبها من بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة وست دول خليجية رفض إصرار إيران على حقها في فرض رسوم على السفن العابرة لمضيق هرمز.

وقالت إيران إن هذا البيان" غير مسؤول واستفزازي".

اقرأ أيضا نتانياهو يقول إن إسرائيل ستبقى في جنوب لبنان الى حين نزع سلاح حزب اللهعمان أبلغت حلفاء بأن السفن ربما تدفع رسومامن جهته، قال كاظم غريب آبادي نائب وزير الخارجية الإيراني على إكس" لا يمكن ضمان المرور الآمن عبر مضيق هرمز في ظل ترتيبات غامضة أو مسارات بديلة أو قرارات لا تأخذ في الاعتبار دور إيران كدولة مطلة (على المضيق)".

وذكرت وكالة بلومبرغ أن سلطنة عُمان أبلغت حلفاءها بأن السفن العابرة للمضيق ربما تضطر لدفع رسوم.

ولم يتسن ‌لرويترز التحقق من هذا التقرير حتى الآن.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن وزير الخارجية الإماراتي أجرى أول اتصال هاتفي معلن مع نظيره الإيراني منذ بدء الصراع، مما يؤكد بذل جهود لتجاوز التوتر بين البلدين.

وذكرت الوكالة أن الشيخ عبد الله" شدد على أهمية الالتزام الكامل ببنود الاتفاق بما يضمن الوقف الفوري والشامل للأعمال العدوانية في المنطقة واحترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار والالتزام الصارم بالقانون الدولي، وحماية الممرات البحرية وحرية الملاحة الدولية، بما في ذلك ضمان انسيابية الحركة في مضيق هرمز".

وأضاف وزير الخارجية" الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول هما السبيل الأمثل لمعالجة جميع الأزمات الإقليمية".

وفي إشارة إلى المخاطر التي تواجه حركة الشحن، أفاد التلفزيون الإيراني في وقت لاحق بأن ثلاث ناقلات ​أجنبية حاولت القيام ما وصفه بأنه" عبور غير مصرح به" للمضيق، أعيدت أدراجها بعد تلقي تحذير من الحرس الثوري الإيراني، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وردا على سؤال بهذا الشأن قال مسؤول أمريكي" نحن على ‌علم بهذه التقارير ونتحقق منها.

أوضح الرئيس (دونالد) ترامب أن إيران لا تُمكِنها عرقلة التدفق الحر لحركة الملاحة عبر المضيق".

اقتصاديا، تراجعت أسعار النفط بأكثر من ثلاثة بالمئة الجمعة، متجهة نحو خسائر أسبوعية حادة، على الرغم من التفسيرات المتضاربة للاتفاق المؤقت الذي أبرم الأسبوع الماضي بين إيران والولايات المتحدة، إلى جانب تباطؤ حركة الملاحة عبر المضيق الذي يمر عبره عادة خمس إمدادات النفط والغاز الطبيعي المسال عالميا.

وانتعشت أيضا شحنات الأسمدة عبر المضيق، مما أسهم في تهدئة المخاوف بشأن ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية بسبب الإغلاق المطول للممر المائي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أمس الخميس للصحافيين إنه إذا هددت إيران السفن في المضيق أو عرقلت مرورها" فستكون لدينا مشكلة".

جاء ذلك في ختام جولة له في الخليج لطمأنة الحلفاء الإقليميين القلقين بشأن الاتفاق المؤقت.

اقرأ أيضاوزير الخارجية الأمريكي يختم جولته الخليجية بطمأنة الحلفاء حيال أي اتفاق مع إيرانإيران تتمسك بإدارة مضيق هرمزوردت وزارة الخارجية الإيرانية الجمعة بالقول إن الوجود العسكري الأمريكي في الخليج يمثل مصدرا لانعدام الأمن والانقسامات في المنطقة.

وشددت على ضرورة أن يكون مضيق هرمز تحت إدارتها هي وسلطنة عُمان ​وفقا لبنود الاتفاق المؤقت.

وقالت الوزارة" نحذر من استمرار السياسات العدائية والتدخل في شؤون المنطقة".

ووجه علي أكبر ولايتي، كبير مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني، تحذيرا إلى حلفاء واشنطن في الخليج.

وقال ولايتي في منشور على إكس" دول الخليج العربية مدينة باستقرارها لإيران بإدارتها لمضيق هرمز على مدى قرن.

وبقاؤها الاستراتيجي مرهون بمدى تسامح طهران".

وقالت شركة (إيفرغرين مارين) التايوانية الجمعة إن" جسما مجهولا" أصاب سفينتها (إيفر لافلي)، التي ترفع علم سنغافورة، بالقرب من عُمان الخميس وهي تبحر في ​مسار أوصت به هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية.

ولم تؤد هذه الواقعة إلى أي إصابات، واستأنفت السفينة رحلتها بعد ذلك خارج المضيق.

وقالت (هيئة إدارة المضيق في الخليج الفارسي) التي أنشأتها إيران لإدارة طلبات المرور عبر المضيق، إن المرور عبر مسارات غير مصرح بها سيتحمل مسؤوليته" المالك والمشغل والربان".

وسبق أن حذر ترامب هذا الشهر من احتمال معاودة الولايات المتحدة قصف إيران إذا لم تلتزم بالاتفاق المؤقت الذي يتضمن إعادة فتح المضيق.

وقال رئيس كوريا الجنوبية لي جيه ميونج اليوم الجمعة إن ثلاث سفن كورية جنوبية ستغادر مضيق هرمز مطلع الأسبوع بعد أن أفادت وزارة المحيطات بأن ثماني سفن أخرى غادرت بالفعل.

تطبيق مرصد

تابع آخر تطورات الخبر لحظة بلحظة عبر تطبيق مرصد

تعليقات وتحليلات قراء مرصد
تنبيهات عاجلة بآخر التطورات
مصادر موثوقة وشاملة

احصل على تغطية شاملة للأخبار السياسية والتحليلات العميقة من مصادر متنوعة وموثوقة. تفاعل مع الخبر عبر التعليقات والمشاركة، وكن أول من يعلم بآخر التطورات.

حمّل تطبيق مرصد الآن مجاناً على Google Play

التعليقات (0)

لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!

أضف تعليقك