شنّت القوات الأميركية أمس الجمعة، هجمات على مواقع في إيران رداً على هجوم استهدف سفينة شحن في مضيق هرمز، ليردّ الحرس الثوري الإيراني بأنه استهدف مواقع أميركية في منطقة الخليج.
وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) في بيان على منصة إكس: " العدوان غير المبرر ضد الشحن التجاري من جانب القوات الإيرانية انتهك بوضوح وقف إطلاق النار"، مشيرة إلى أن الضربات التي نفّذها الجيش" رد قوي على هجوم أمس الذي استهدف سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز".
ويعد هذا أول هجوم أميركي يعلن عنه منذ توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران في 17 حزيران الجاري.
وردا على ذلك، أعلن الحرس الثوري أنه هاجم مواقع أميركية في منطقة الخليج، وفق ما ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي، وحذّر قائلاً" إذا تكرر العدوان، فسيكون ردنا أوسع نطاقاً".
وأفاد التلفزيون الإيراني الرسمي مساء الجمعة بوقوع انفجار وسقوط مقذوف على رصيف بحري في مدينة سيريك في جنوب البلاد، كما أشار إلى إطلاق العديد من الطلقات التحذيرية باتجاه ما تصفها طهران بـ" سفن مخالفة" في مضيق هرمز.
وفي وقت سابق من الجمعة، اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب إيران بمهاجمة سفينة شحن في مضيق هرمز (الخميس الماضي)، معتبراً ذلك" انتهاكاً أخرق" للتفاهم بين البلدين.
من جهته، حذّر نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس من أن الولايات المتحدة سترد على أي هجوم تشنه إيران بـ" العنف".
وكتب فانس تدوينة على منصة إكس قال فيها: " وقّعت إيران اتفاقاً لوقف إطلاق النار.
لقد التزمناه.
إذا كانت لديهم خلافات بشأن طريقة تنفيذ مذكرة التفاهم، فيمكنهم التواصل هاتفياً.
لكن العنف لن يولد إلا العنف".

التعليقات (0)
لا توجد تعليقات حتى الآن. كن أول من يعلق!
أضف تعليقك